مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 31-47
2022-07-20

المنهج وآليات نقد التراث عند محمد أركون

الكاتب : مسيكة محمد . شتوح عبد الحليم .

الملخص

لقد عرفت الدراسات الإسلامية نشاطا حثيثا في مجال التعليم والتعلم، حيث نجد مجموعة من العلماء انبرت لهذا المجال وكتبت فيه، وتعد مسألة المنهج والتراث التي حاول المفكر محمد أركون إعادة النظر في مكوناتها وبنية تشكل العقل العربي، من خلال مشروعه النقدي، الذي سعى من خلاله إلى تكوين خطاب حداثي للموروث الإسلامي، معتمدا على النقد والمناهج الحديثة ليتجاوز به القراءات القديمة لحدود الموروث والنص الديني. وما يميز مشروع أركون هي الاهتمام بالحفريات المعرفية، وعملية تأصيل منهجه بشكل يتماشى مع معرفة التاريخ الإسلامي وتمحيصه، خاصة ما ارتبط منه بالنص الديني والسلطة واللغة والهوية وغيرها، ويعد النقد التاريخي من أهم أدوات المنهج النقدي عند أركون باعتباره الأداة الرئيسية في بناء بنية العقل العربي Abstract: slamic studies have known an active activity in the field of education and learning, where we find a group of scientists. The formation of a modernist speech for Islamic heritage, dependent on cash and modern curricula to exceed the ancient readings of the limits of heritage and religious text. The Ercon project distinguishes the attention of cognitive excuse, and a rooting process in line with the knowledge of Islamic history and scrutiny, especially what is associated with religious text, power, language, identity and others.

الكلمات المفتاحية

المنهج، آليات، نقد،التراث، محمد أركون