مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 61-94
2022-06-30

التكوين البيداغوجي وأثره على الأداء المهني للأستاذ الجامعي – دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الجدد

الكاتب : دغمان هالة . خيري نورة .

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث إلى التعرف على فاعلية التكوين البيداغوجي الذي اعتمدته الجامعة الجزائرية في الأداء المهني للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف ومعوقاته، فضلاً عن معرفة أهمية توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة المتكونين، وتم الاعتماد على المنهج المسحي بالاستناد إلى أسلوب المسح بالعينة القصدية لُمفردات البحث التي قُدرت بـــ (47) مُفردة، باستخدام على أداة الاستبانة الإلكترونية، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: - بينت نتائج الدراسة الميدانية على مساهمة التكنولوجيا في تطوير الخدمات التعليمية وفي زيادة خبرة الأستاذ. - أكدت نتائج الدراسة بوجه عام على فعالية تجربة التكوين من الناحية التقنية والتعليمية والتكوينية. - بينت الدراسة على وجود بعض المشكلات التي تعيق السير الحسن للتكوين كضيق الوقت، على غرار غياب المرافقة للأستاذ المكون وغياب المعلومة.

الكلمات المفتاحية

التكوين البيداغوجي – التعليم عن بعد – الأداء المهني – الأستاذ الجامعي.