مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 39-60
2022-06-30
الكاتب : بوبكر عائشة . مدوري يمينة .
الملخص: ان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو الاهتمام بالمقاربة الارغونومية المطبقة في الوسط المدرسي والتربوي، وتحديدا بالأقسام التحضيرية بالمدرسة الفرنسية، هذه الاخيرة التي تعتمد منهج عمل يهدف الى تحسين نظم العملية التعليمية ككل. كما اشارت الباحثة نيكول دالفولفي (مختصة في الارغونوميا المطبقة بالوسط المدرسي) حيث اشارت الى ان الارغونوميا ليست علما يهتم بالمادة بل هو علم من العلوم الانسانية يسعى الى تحقيق افضل توافق ممكن بين احتياجات الموارد البشرية وبين العراقيل والصعوبات المفروضة عليهم في بيئة العمل. ونعمل في هذه المداخلة على تقديم ابرز الجوانب الارغونومية التي تتجسد في الاقسام التحضيرية بمجموعة من المدارس الفرنسية عن طريق عملية التصوير الفوتوغرافي متبوعة بشرح مفصل للتطبيقات الارغونومية التصميمية منها والمعرفية.
الكلمات المفتاحية : ارغونوميا-المقاربة الارغونومية،-الوسط المدرسي- الاقسام التحضيرية
بن عمر نورالهدى
.
خروبي احمد
.
دايخة مفيدة
.
ص 304-314.
رتيمي سارة
.
زعموشي رضوان
.
ص 346-365.
قاجة كلثوم
.
قاجة رقية
.
بن عمور جميلة
.
ص 201-217.
رابح هوادف
.
ص 339-374.