سلسلة الأنوار
Volume 12, Numéro 1, Pages 75-86
2022-05-20
الكاتب : فلة شُوط .
أيقنت الرّواية النّسويّة الجزائريّة المكانة الأدبيّة المرموقة الّتي مكّنتها من ولوج عالم الخطاب السّرديّ بكلّ رحابةٍ، وكانت في مرحلة سابِقة انطلاقة سديدة تناهض الكتابة الرّوائيّة الذّكوريّة وتفرض وجودها النّقديّ البحت، حيث وقف اختيارنا على رواية (سأقذف نفسي أمامك) لِما تتضمّنه من خصائص أدبيّة وفنيّة وثقافيّة خاصّة، تجعلها ترقى لمستوى الكتابة النّسويّة وتؤكّد وجودها بفعل تمايز وتباين الأنساق الثّقافيّة وكذا سيميائيّة كلّ مرجعيّة ثقافيّة كان لها السّبق في سبر هذا النّسق وبلورته. يتّضح جليّاً أنّ هذه المدوّنة حفر ونبش في أصالة الذّاكرة التّاريخيّة والاشتغال بهوية المواطن الجزائريّ الأمازيغيّ خير دليل على أحقيّة أفكار الكاتبة وضرورتها.
الأنساق الثّقافيّة المضمرة، السّيميائيّات الثّقافيّة، الذّاكرة التّاريخيّة، الرّواية النّسويّة الجزائريّة، التّنوّع الثّقافيّ.
بوختاش سناء
.
ص 140-150.
هاجر مدقن
.
ص 55-62.
عرامة أميرة
.
زيغمي خالد
.
ص 76-95.
Nasri Ramla
.
Maalam Ouarda
.
pages 176-190.