الاقتصاد والتنمية
Volume 4, Numéro 2, Pages 173-196
2016-06-01

الرضا الوظيفي وأثره على تحسين وتطوير أداء العاملين بالمصارف الجزائرية

الكاتب : سارة مولاي مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على رضا العاملين الإداريين في قطاع المصارف، وإبراز دور الرضا الوظيفي ومدى ارتباطه بالأداء ورفع مستوياته، وذلك من خلال تحديد مجموعة من المتغيرات لبيان ذلك التأثير؛ ومن أجل الوصول إلى هدف الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية من المصارف العمومية (الوكالات العاملة بمدينة المدية)، حيث بلغت العينة 75 عاملا، وتم اعتماد مقياس ليكرت، واعتمد على التحليل باستعمال برنامج spss لقياس آراء العاملين، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة مدركين للعوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي والآثار الناتجة عنه، ليتم فيما بعد تقديم بعض التوصيات لإدارات المصارف التي يمكن من خلالها تعظيم الآثار الإيجابية والتقليل من الآثار السلبية.

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي، الأداء، المصارف العمومية العاملة بمدينة المدية، العوامل المؤثرة على رضا العاملين.