مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 5, Numéro 3, Pages 506-525
2022-07-15

قياس فعالية عناصر المزيج التسويقي لخدمة الجيل الرابع (4g) لاتصالات الجزائر - دراسة ميدانية المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالمسيلة -

الكاتب : موسعي عبد الوهاب . قصاص الطيب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى قياس فعالية عناصر المزيج التسويقي لخدمة الجيل الرابع (4G) للهاتف الثابت التي تقدمها مؤسسة اتصالات الجزائر، حيث اعتمدت الدراسة على أربعة معايير رئيسية وعدة معايير فرعية مستخلصة من الدراسات السابقة. تم إجراء العديد من المقابلات مع الموظفين بغرض وضع الاوزان لكل المعايير. توصلت الدراسة بعد استخدام طريقة التحليل الهرمي بالاعتماد على برنامج حاسوب إلى تحديد أولويات عناصر المزيج التسويقي، حيث جاء في المرتبة الاولى عنصر الخدمة بنسبة (38,6 %)، يليه السعر بنسبة (24 %)، ثم الترويج بنسبة (19,6 %)، في حين حل عنصر التوزيع في المرتبة الأخيرة بنسبة (17,8 %). The purpose of this study is to measure the effectiveness of the 4G elements fixed-line marketing mix provided by Algeria Telecom, where the study relied on four main criteria and several sub-criteria extracted from previous studies through many interviews conducted with experts. The study succeeded in defining the priorities of the elements of the marketing mix relying on the computer program and using the method of hierarchical analysis where the service ranked first (38.6%), followed by price (24%), then promotion by (19.6%) and finally distribution (17.8%).

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي ; اتصالات الجزائر ; خدمة الجيل الرابع (4G) ; طريقة (AHP)