مقابسات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 1, Pages 11-40
2018-12-01

تعليمية الصرف العربي وفق المنهج اللساني الوظيفي - دراسة نقدية تحليلية لواقع تدريس الصرف العربي في المدرسة الجزائرية .

الكاتب : عبد الرحمن زاوي .

الملخص

إن التكامل المعرفي يتطلب ربط منهج اللغة العربية بمناهج المواد الأخرى، مما يحدث نوعا من الانسجام بين نوع المفردات، وكميات التراكيب المقدمة في كتب اللغة العربية والكتب الأخرى، فاللغة هي الوسيلة الأساسية في تحصيل العلوم كلها والسيطرة عليها، وإذا لم تنم القدرات اللغوية للتلميذ نموا طبيعيا، فإن قدرته على تحصيل المواد المقدمة له سوف تضعف، ولهذا تعد الوظيفية في تعليم اللغة العربية وخاصة تعليم الصرف العربي لها من الأهمية ما يجعل الأمر حتميا، فالوظيفية في تعليم اللغة تحتاج إلى تحديد مواقف الحديث اليومي الشائعة حتى يحول مواقف التعلم اللغوي داخل الفصل إلى موقف حي يتدرب خلاله التلميذ على استقبال ضيف أو التحدث بواسطة الهاتف أو الحوار، ...وتدريس اللغة وفق المنهج الوظيفي يخلق في المتعلم دافعا للتعلم، ويجعله مقبلا ومهتما باللغة ويدفعه إلى الاهتمام بتنمية مهاراته اللغوية المختلف، بحيث يتم تعويده على كيفية إدارة لقاء مثلا...أو المشاركة فيه، هذا ما يجعل التعليم وفق الاتجاهات الجديدة يسهم في إطلاق السلوك الإبداعي لدى الطلاب ويشجع حرية التعبير ويقلل التركيز على الحفظ وبهذا تصبح المعلومات قاعدة للفهم والتحليل والتطبي، ويهم ذلك في تنمية الفكر عن طريق الاهتمام بالتعبير الشفوي الحر والموجه، واحترام أفكار الآخرين والاهتمام بأساليب التعلم الذاتي والمستمر. والمقصود من مواد الدراسة التي تمنح للتلاميذ إما كسب المعرفة كالعلوم الطبيعية والرياضيات...وإما كسب المهارة، وإما التذوق والتربية الوجدانية ومادة الصرف وقواعد اللغة عموما يقصد بها كسب المعرفة بإدراك الأسس العلمية النحوية والصرفية التي تنبني عليها صحة الكلام وسلامة التعبير، ويقصد بها كسب المهارة اللسانية في الناحية التطبيقية حتى يعتاد التلميذ على أن يعبر عن مقاصده بعبارات سليمة وأساليب صحيحة تصبح بطول المران جزءا من كيانه اللغوي ، وتصير إجادة الكلام من عادته وسليقته، يقصد بها أيضا التذوق الفني بإدراك النواحي الجمالية في الأمثلة والعبارات البليغة التي تختار لاستنباط القاعدة والتطبيق عليها. The critical thought beginning by Plato and sorter and Augustine and also the school thought and dicart and the age of lights thought abate the imaginary imagery and degraded its values by transforming it into a recall and transcribe or to kind of perceptions of the world which doesn’t rise up to the rank of the logical mental perceptions. The contemporary criticism could abandon on the rationality and the realism and it has considered the imagination one of the greatest power of the human nature where the image is no longer seen as merely an alternative theme but as human fact which is different from the nature of perception and its limits . The cognitive integration requires linking the Arabic language curriculum with the other subjects’ curriculum to create a kind of harmony between the type 8102 - 11 - of vocabulary because the langue is a basic way to collect information and control it and if the language capabilities doesn’t grow up naturally in children so his ability to study the other subjects will abate so that why the teaching of the Arabic language is very important because the job of teaching the language needs to determine the positions of the attitudes of language learning within the classroom into a living positions in order to turn the student to receive a guest or speak on the phone or make conversations … The language according to a career approach which motivate the learner and make him interesting in the language in developing his different linguistic abilities which make him use to a administrate meeting as example ...or participate in it. That what make the teaching according to the new directions haunch the creative behavior of the students and encourage the freedom of expressing and reduces focus on preservation. So the information become a basses for understanding analyzing and implicating to develop thought by paying attention to the free oral expressions and respecting the others ideas and pay attentions to the self learning methods.

الكلمات المفتاحية

تعليمية الصرف- الوظيفية- المدرسة الجزائرية Educational exchange - functionl-Algerian school