المجلّة الجزائرية للقانون المقارن
Volume 3, Numéro 6, Pages 57-85
2022-07-10

مدى مسؤولية الناقل الجوي الدولي بتعويض الركاب عن الأضرار النفسية وفقاً لمعاهدة مونتريال لسنة 1999

الكاتب : Alarnaout Ibrahim . النسور ناصر .

الملخص

مدى مسؤولية الناقل الجوي الدولي بتعويض الركاب عن الأضرار النفسية وفقاً لمعاهدة مونتريال لسنة 1999 الاستاذ الدكتور إبراهيم صبري الأرناؤوط * الدكتور ناصر مصطفى العطيوي * ملخص يتعلق هذا البحث بموضوع مسؤولية الناقل الجوي الدولي عن الأضرار النفسية ، وهو من المواضيع الشائكة التي أثير خلاف حاد بشأنها لدى الفقه والقضاء ، وذلك بمناسبة تفسير نص المادة ( 17 ) من اتفاقية وارسو 1929 والبروتوكولات المعدلة لها وآخرها اتفاقية مونتريال 1999، حيث لم تنص صراحة وبشكل واضح على مسؤولية الناقل الجوي عن الأضرار النفسية، مما فتح الباب واسعاً للاجتهاد القضائي . وقد تباينت أحكام القضاء بين اتجاهين: الاتجاه الأول مضيق، يقرر عدم مسؤولية الناقل الجوي عن الأضرار النفسية ، والاتجاه الثاني موسع، يقرر مسؤولية الناقل الجوي عن الأضرار النفسية . ونجيب في هذا البحث على التساؤل المطروح وهو مدى مسؤولية الناقل الجوي عن الأضرار النفسية ؟ من خلال بيان الأساس القانوني لهذه المسؤولية في ظل اتفاقية مونتريال 1999 ، وموقف الفقه والقضاء من هذه المسألة ، ثم بيان موقفنا من هذا الموضوع . الكلمات المفتاحية : الناقل الجوي ، الاضرار النفسية ، معاهدة مونتريال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • أستاذ القانون التجاري ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، الأردن، البريد الالكتروني : arnaout077@gmail.com • باحث في الدراسات القانونية ، الأردن البريد الالكتروني : nasr_nsoor@yahoo.com The air carrier's liability for psychological damage According to the Montreal Convention of 1999 Professor. Ibrahim Al-Arnaout * International Islamic Sciences University, Jordan. DR. Naser.M. Al.Nsour ** Abstract These relate to the research paper topic of responsibility of the carrier's international air for psychological damage, one of the thorny issues that raised sharp disagreement on which the jurisprudence and the judiciary, on the occasion of the interpretation of the text of Article 17 of the Warsaw Convention 1929 and the Protocols amending them, and most recently Montreal Convention 1999, which did not explicitly and clearly the air carrier's liability for emotional damages, thus opening the door for judicial discretion. Jurisprudence has varied between the first two Strait decide not to air carrier's liability for emotional damages and, second, expanded air carrier decides responsibility for psychological damage. The answer in this research is the question before the air carrier's liability for emotional damages? Through the statement of the legal basis for such liability under the Montreal Convention 1999, and the position of jurisprudence and the judiciary of this issue, then our position statement on the matter. We have divided the search to topic as follows: ___________________ * Professor of Commercial Law , World Islamic Science University, Jordan , Email: arnaout077@gmail.com ** DR. Naser.M. Al.Nsour , Legal Researcher, Jordan , Email: nasr_nsoor@yahoo.com

الكلمات المفتاحية

الناقل الج ; الاضرار النفسية ; معاهدة م