الاقتصاد والتنمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 72-93
2016-01-01

دور إدارة الجودة الشاملة في الرفع من مستوى التعليم بالجامعات الجزائرية

الكاتب : شبوطي حكيم . خليفة أحلام .

الملخص

إدارة الجودة الشاملة حتى تلقى النجاح في نطاق الحرم الجامعي، يتعين على المسؤولين عن المؤسسات الأكاديمية العمل على إعداد عملية تنفيذ إدارة الجودة الشاملة من خلال خلق بيئة أكاديمية مناسبة، والبدء بتطبيق هذا المنهج في الإدارة من خلال توفير قاعدة شاملة للمعلومات فيما يتعلق بواقعها، والخدمات التي تقدمها، والمستفيد منها، والصعوبات التي تواجهها بما يضمن تقييمها، وتحديد المشكلات القائمة والمتوقعة والأساليب Total Quality Management even had success in the campus-wide, should those responsible for academic institutions to work on the preparation process of the implementation of total quality management through the creation of an appropriate academic environment, and begin to apply this approach in management by providing a comprehensive base of information with respect to their betterment, and the services they provide, and the beneficiary, and the difficulties faced by ensuring evaluation and determine the existing and anticipated problems and methods that drive them to embrace this concept

الكلمات المفتاحية

total quality management, quality assurance, university accreditation. إدارة الجودة الشاملة، ضمان الجودة، الإعتماد الجامعي.