مقابسات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 182-205
2019-04-01

تحديث الوعي لدى أساتذة التّعليم الابتدائي لإدماج المنهج الصّوتيّ-الخطيّ في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها من خلال "دليل تكوين المكونين"

الكاتب : مريم مغراوي العبادي .

الملخص

الملخص: تتغذّى حياة النّاس الثّقافيّة والفكريّة على أفكار ونظريّات تمدّها بأسباب البقاء، وهذه النّظريات والأفكار قد تتغيّر هي أيضًا لأسباب كثيرة وأهمّها خدمة الواقع المعاش للإنسان، وتَيْسِير مهامّه الحياتيّة، وواقع التّعليم لا زال الغاية الأسمى لهذا الإنسان وكذلك المؤسّسات التّعليمية كالمدرسة. وقد عرفت الدّولة الجزائريّة على غرار الدّول الأخرى سلسلة من الإصلاحات تتماشى والتّسارع المعرفيّ والتّقدّم التّكنولوجيّ والتّطوّرات المختلفة بُغية مواكبتها، وتدارك الاختلالات المـُسجّلة من حين إلى آخر؛ وإصلاحات الجيل الثّاني آخر التّعديلات الّتي مسّت هذا القطاع؛ حيث سعى إلى تغييرات جذريّة في المحتويات والممارسات البيداغوجيّة. وعليه، نحاول عبر هذا المنبر العلميّ الوقوف على رؤية وتوجُّهٍ جديد في تدريس اللّغة العربيّة في مرحلة الابتدائيّ استنادا إلى الوثيقة التّربوية الصّادرة في مارس 2018م بعنوان "دليل تكوين المكوّنين" المـُعدّ خصّيصا لتغيير الممارسات الصّفّية بتوظيف المنهج الصّوتي-الخطيّ في تعليم اللّغة العربية وتعلّمها. لذلك آثرنا إلاّ البحث عن ماهية هذا الدّليل؟ ومدى فاعليّته في تشكيل الفارق في الممارسات التّعليميّة؟ وكذا الإستراتيجيّة المعتمدة لتيسير عمليّة بناء مهارة تعلّم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الأولى؟ Résumé: La vie culturelle et intellectuelle des gens se nourrit d'idées et de théories qui leur permettent de survivre. Ces théories et idées peuvent également changer pour de nombreuses raisons, notamment celle de servir la réalité vivante de l'homme, de faciliter ses tâches vitales, la réalité de l'éducation reste le but ultime de cette personne ainsi que des institutions éducatives telles que l'école. L'Etat algérien est connu comme d'autres pays, une série de réformes en ligne avec l'accélération des connaissances et des progrès technologiques et les différents développements afin de suivre le rythme, et corriger les déséquilibres enregistrés de temps en temps, et les réformes de la deuxième génération dernières modifications qui touchent ce secteur, où il a cherché à des changements radicaux dans le contenu et la pratique d'enseignement. Par conséquent, nous essayons à travers cette position de plate-forme scientifique pour voir une nouvelle approche dans l'enseignement de la langue arabe au stade primaire sur la base du document pédagogique publié en Mars 2018 intitulé « Formation du Guide des formateurs », préparé spécifiquement pour modifier les pratiques en classe emploient programme linéaire-vocal dans l'enseignement de la langue arabe et apprendre. Nous avons donc uniquement cherché à savoir ce qu’était ce guide. Et son efficacité pour faire la différence dans les pratiques éducatives? Ainsi que la stratégie adoptée pour faciliter le processus de renforcement des compétences en lecture chez les étudiants du premier cycle?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: التّعليم - التّكوين - المكوَّن - الدّليل - القراءة. Mots-clés: Education - Formation - Stagiaire - guide - lecture.