مقابسات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 2, Pages 86-107
2019-04-01

الصورة التربوية ودورها في ترسيخ رسم ونطق الحرف في ذهن الطفل المتعلم ( كتاب الأنشطة اللغوية للتربية التحضيرية أنموذجا)

الكاتب : شيماء بداده .

الملخص

شيماء بدادة (جامعة غرداية) الملخص: مما لا شك فيه أن السنة التحضيرية هي السنة التي يتعلم فيها الطفل أبجدية اللغة العربية, لكن السؤال المطروح: كيف يستوعب ويتعلم الطفل هذه الأبجدية بكل يسر وسهولة؟ فالكتاب له دور فعال في تقريب المفاهيم التربوية والتعليمية لطفل المتعلم من خلال الصورة التربوية الموجودة في الكتاب المدرسي بكل أنواعها, فمن الطرق التعليمية المتبعة في العملية التعليمية بالجزائر في تعليم الحروف العربية لطفل, نذكر طريقة رسم الحرف على السبورة مجرد مثل حرف الباء هكذا (ب), وكذلك رسم الحرف في الكتاب المدرسي بصورة تبهر بصر الطفل وتجعله يتأمل ويلاحظ, فترسخ تلك الصورة في ذهنه, ومن خلال حفظ الصورة كمرحلة أولية, تدريجيا يربط الطفل رسم الحرف بصوته, فالطرق عديدة وسنفصل فيها من خلال هذه المداخلة. فسنتناول فيها: وصفا للكتاب المدرسي لسنة التحضيرية, وطرق تعليم الأبجدية لطفل من خلال الصورة التربوية الموجودة بالكتاب, وكذا سنتناول طرق أخرى لرسخ رسم الحرف ونطقه السليم لطفل المتعلم.

الكلمات المفتاحية

رسم الحرف، الكتاب المدرسي، التحضيرية، المفاهيم التربوية.