المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 396-412
2022-06-30

التكوين الأكاديمي لاختصاصي المعلومات ودوره في حوكمة الأرشيف السمعي البصري :المحطة الجهوية للتلفزيون بوهران نموذجا.

الكاتب : قوميري إنصاف . بن حجار ميلود العربي .

الملخص

تأتي هذه الدراسة في إطار الحديث عن منظومة التكوين الأكاديمي على ضوء المتغيرات العالمية التي أعطت بعدا أوسع للمؤسسات الأكاديمية بالاعتماد على أهم مورد استثماري ألا وهو رأسمال البشري وهنا برز مفهوم اختصاصي المعلومات في سياقات متنوعة فرضها مجتمع المعلومات، هذا الجيل الجديد من مهنيي المعلومات أصبح اليوم منفتحا على العديد من المؤسسات منها الإعلامية ويتولى مهام حوكمة المعلومات بطرق حديثة، واهتمامنا في هذه الدراسة سينصب على الأرشيف السمعي البصري الذي يعتبر جزء من الذاكرة الوطنية حيث يقتضي ممارسات معينة للحفاظ عليه نظرا لخصوصيته ، من هنا اعتمدنا على المنهج الاستنباطي وطريقة تحليل المضمون من خلال قراءة لبرامج التكوين ماستر علم الأرشيف، بالإضافة إلى مقابلة مع مسؤول مصلحة الأرشيف في المحطة الجهوية للتلفزة بوهران لنصل إلى أن برامج التكوين لازالت بمعطى كلاسيكي، وأن حضور الأرشيف السمعي البصري فيها غير بارز بالشكل المطلوب ولايلبي احتياجات حوكمته. This study came in the context of talking about the system of academic training through global variables that gave a broader dimension to the academic institutions Here the concept of information specialists emerged in diverse contexts that coincide with the information society , This concept is now open to many institutions that are interested in the governance of information ;In this study, we will be interested in talking about the audio-visual archive, which is part of national memory, where certain practices are required to preserve it because of its specificity, Hence, we rely on the deductive approach and the method of analyzing content through a reading of the composition programs, the archival science master as well as an interview with the archivist at the regional television station Oran; We conclude that the composition programs are still a classic, and the presence of the audiovisual archive is not as prominent as required.

الكلمات المفتاحية

التكوين الأكاديمي ; اختصاصي المعلومات ; حوكمة الأرشيف السمعي البصري ; Academic training ; information specialist ; governance of the audiovisual archive