المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 385-395
2022-06-30

الجمعيات ودورها في تكريس الطلب على المتاحف

الكاتب : مالك شليح توفيق . عسلي حليمة .

الملخص

الملخص تقوم هذه الورقة على دور الجمعيات كأحد اشكال مؤسسات التنشئة الاجتماعية الجديدة في تعزيز الوجود المؤسساتي المتحفي ضمن النسق القيمي المجتمعي عن طريق تكريس جهودها لترسيخ الممارسات الثقافية لدى الافراد، وتعزيز الاستهلاك الثقافي لهذه الفضاءات، والتأسيس لعلاقة الزوار بالمتحف عن طريق استغلال الجمعيات لطاقاتها و مواردها بوضع برامجها على اساس من اجل دعم الاستهلاك الثقافي للمتاحف و كيف يقوم المجتمع بخلق تنظيمات تدعم مؤسساته عن طريق تسطير استراتيجيات تهدف لتشجيع الطلب على المتاحف وتكريس مفهوم ارتياد هذه الأماكن و خلق تجربة الزيارة و السعي لتعويض أدوار مؤسسات أخرى تكون في غالب الأحيان غائبة عن هذه الفضاءات كالأسرة او المدرسة و قصد التوعية بقيمة و أهمية هذه المؤسسات المتحفية التي تعد جزء من توصيف المجتمعات الحديثة والمعاصرة. تأسس الموضوع على دراسة وصفية للمتحف في علاقته بالجمعية من خلال عرض آليات الجمعيات واستراتيجياتها في تكريس مفهوم الطلب المتحفي لدى الافراد، مع تقديم تحليل مفاهيمي للبنية المتحفية في نقاط التقائها تاريخيا مع الجمعية كفضاءات مفتوحة ذات بعد اجتماعي ثقافي، ومنه تبرز الجمعيات كداعم للنشاط المتحفي والاستهلاك الثقافي بمختلف صوره.

الكلمات المفتاحية

المتحف ; الجمعية ; الاستهلاك الثقافي ; الممارسة الثقافية ; الزوار