المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 258-275
2022-06-30

برامج العلاقات العامة في مجال السياحة والتنمية السياحية في الجزائر. -الدور والأليات-

الكاتب : بن يحي سهام .

الملخص

ملخص: نهدف في هذه الدراسة للكشف عن الدور الوظيفي الذي يمكن أن تؤديه العلاقات العامة في مجال السياحة لتحقيق أهداف التنمية السياحية في الجزائر، غير أن تطويره يرتكز بشكل كبير على أنشطة العلاقات العامة التي تمثل حلقة الإتصال في العملية السياحية حيث تساهم في تقديم المعلومات السياحية ونشر الوعي السياحي للجمهور عن طريق إعداد البرامج الوقائية والبرامج العلاجية لبلوغ أهداف التنمية السياحية في الجزائر التي مازالت تواجهها الكثير من العقبات بالرغم من المجهودات المبذولة لتطوير السياحة لزيادة العائد الإقتصادي وإمتصاص البطالة. ومن ثم تسعى هذه الدراسة للإشارة إلى مفهوم العلاقات العامة في مجال السياحة ووظائفها ومقوماتها ومراحل تصميم برامج العلاقات العامة فضلا عن تحديد أسباب تأخر التنمية السياحية في الجزائر بالإضافة إلى إقتراح الآليات الفعالة لتطوير العلاقات العامة في مجال السياحة لتحقيق أهداف التنمية السياحية في الجزائر. Abstract: In this study, we discover the main role played by public relations in the field of tourism to carry out the objectives of tourism development in Algeria.. But its development is based largely on the activities of public relations which is a link in the tourism process. It contributes to the provision of tourist information and the dissemination of tourism awareness to the public through the preparation of preventive programs and treatment programs to achieve the objectives of tourism development in Algeria. It is still facing several obstacles despite the efforts to development tourism. The study aims to refer to the concept of public relations in the field of tourism, it's functions and components, the stages of designing public relations programs, as well as, determining the causes of delayed tourism development in Algeria. In addition, proposing effective mechanisms to develop public relations in tourism to achieve tourism development goals in Algeria.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة في مجال السياحة ; التنمية السياحية ; برامج العلاقات العامة ; البرامج الوقائية ; البرامج العلاجية