مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 709-728
2022-06-30

مظاهر رقمنة الخدمات المصرفية للبنوك الاسلامية في الجزائر في أعقاب جائحة كورونا –دراسة حالة بنك السلام-

الكاتب : شوشان خديجة . عماروش خديجة إمان .

الملخص

تعد الجزائر من بين الدول التي أصابتها جائحة كورونا، مما جعلها تتخذ تدابير وقائية واحترازية، كتعزيز المعاملات الرقمية عن بعد حفاظا على سلامة المواطنين. وفي هذا الصدد، سعت المنظومة المصرفية الجزائرية لمواكبة مستجدات القطاع المالي بما فيها البنوك الاسلامية التي كشفت عن خدمات مخصصة لتكثيف حجم المعاملات عن بعد، ولقد وقع اختيارنا على مصرف السلام- الجزائر كأحد النماذج الرائدة في مجال التعامل الرقمي في ظل الجائحة. وبعد دراسة الوضعية المالية للبنك خلال سنتي 2019 و2020 تبين أنه رغم انخفاض نتيجته الصافية إلا أنه حقق ارتفاعا في تمويلات وودائع الزبائن خلال هذه الفترة، وذلك بفضل الخدمات الرقمية المقدمة من طرفه خلال الجائحة والتي عززت من تواصل البنك مع زبائنه. Algeria is among the countries affected by the Corona pandemic. In this regard, the Algerian banking system, including Islamic banks have revealed many services dedicated to intensifying the volume of remote transactions, when we choose Al Salam Bank of Algeria as one of the leading models in this field. After studying the financial position of the bank during the years 2019 and 2020, we found that despite the decrease in its net result, it achieved an increase in the financing and deposits of customers, thanks to the digital services provided by the bank, which enhanced the bank’s communication with its customers.

الكلمات المفتاحية

البنوك الإسلامية ; الخدمات الرقمية ; جائحة كورونا ; مصرف السلام- الجزائر