مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 631-655
2022-06-30

محددات تبني العملاء للخدمات المصرفية الالكترونية في البنوك التجارية الجزائرية - دراسة حالة الوكالات البنكية العمومية بمدينة قالمة –

الكاتب : نايلي حسيبة . بيري نورة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على محددات تبني الخدمات المصرفية الالكترونية من وجهة نظر العملاء، وذلك من خلال اقتراح نموذج نظري يضم كل من جودة الشبكة، سهولة الاستخدام، الخصوصية والأمان، ثقة العملاء، وبناء على هذا النموذج تم تصميم الاستبيان وتوزيعه على عينة من العملاء التابعين ل 6 وكالات بنكية عمومية بمدينة قالمة، حيث تم توزيع 150 استبيان منهم ( 108) استبيان صالح للدراسة، كما تمت معالجة تلك البيانات باستخدام برمجية SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من سهولة الاستخدام، الخصوصية والأمان وثقة العملاء على تبني الخدمات المصرفية الالكترونية، كما أثبتت الدراسة عدم وجود اثر لجودة الشبكة على تبني الخدمات المصرفية الالكترونية. This study aims to indentify the determinants of adopting electronic banking services from the point of view of customers, and based on this model, a questionnaire was designed and distributed to a sample of customers belonging to 6 public banking authorities in the city of Guelma, 150 questionnaires were distributed, of which 108 are valid for study, using the spss program. The study found a statistically significant impact on ease of use, privacy and security and customer's confidence. this stady also demonstrated that there was no effect of network quality on the adoption of electronic banking services. Keywords: Electronic banking services; ease of use; network quality; privacy and security; customer's confidence.

الكلمات المفتاحية

الخدمات المصرفية الالكترونية، جودة الشبكة، سهولة الاستخدام، الخصوصية والأمان، ثقة العملاء.