مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 169-190
2022-06-30
الكاتب : زهيوة عبد الكريم .
تهدف هذه الدراسة إلى شرح مفهوم المعلومات الشخصية لمستخدمي الانترنت وطرق حمايتها. ولتتضح الفكرة أكثر قدمنا دراسة مقارنة بين موقعين مهمين للتجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (C-to-C) الموقع العالمي إيباي eBay والموقع الجزائري وادكنيسOuedkniss ، وطرق جمعهما للمعلومات الشخصية وحمايتهما لها. ولقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أن البيئة التي تنشط فيها كل مؤسسة تؤثر بشكل كبير على اعتماد وسائل حماية المعلومات الشخصية وخاصة فيما تعلق بحجم تطور التجارة الالكترونية وما يصاحبها من قوانين والممارسات الجيدة التي تعتمدها المؤسسات من أجل كسب ثقة المستهلك الالكتروني. Abstract: This study aims to explain the concept of personal information of Internet users and ways to protect it. To make the idea clearer, we presented a comparative study between two important consumer-to-consumer (C-to-C) e-commerce websites, the global website eBay and the Algerian website Ouedkniss, and the ways they collect and protect personal information. We have come to the conclusion that the environment in which each company is active affects greatly the adoption of means of protecting personal information, especially with regard to the development of electronic commerce and the accompanying laws and good practices adopted by companies in order to gain the trust of the electronic consumer.
خصوصية الأفراد ; مستهلك إلكتروني ; ايباي ; وادكنيس ; حماية المعلومات الشخصية
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Moulay Zakaria
.
Khedim Karim
.
pages 8-28.
حليمي بلخير
.
ص 215-235.
شرون حسينة
.
بلهامل هشام
.
ص 829-856.