L'entreprise
Volume 11, Numéro 1, Pages 99-112
2022-07-01

استراتيجية تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة في البلدان قراءة في المؤشرات السياحية الدولية دراسة حالة (الجزائر- المغرب)

الكاتب : لعريبي نسيمة . كواش خالد .

الملخص

سنتطرق في هذه الدراسة إلى مختلف المؤشرات التي تعكس جوانب الأداء السياحي في كل من البلدين الجزائر والمغرب، وذلك من خلال ابراز أهم المؤشرات الرئيسية السياحية للدول محل الدراسة وتحليل مدى مساهمة القطاع السياحي في ترقية الاقتصاد كما سنقوم بدراسة تقييمية مقارنة لكل من القطاع السياحي في الجزائر والمغرب معتمدين في ذلك على تقرير تنافسية السياحة والسفر، وذلك تمهيدا لتحديد نقاط القوة والضعف التي تمس السياحة الجزائرية، والاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال. Abstract: In this study, we will present the various indicators that reflect aspects of the tourism performance in both Algeria and Morocco, by highlighting the most important main tourist indicators of the comparison countries and analyzing the extent of the contribution of the tourism sector to the promotion of the economy. In this regard, the report on the competitiveness of tourism and travel, in preparation for identifying the . strengths and weaknesses that affect Algerian tourism, and to benefit from the Moroccan experience in this field

الكلمات المفتاحية

سياحة ; جزائر ; مغرب ; مقومات سياحية ; مؤشرات سياحية