رفوف
Volume 10, Numéro 2, Pages 936-965
2022-07-14

الكِتَابَاتْ الفَلْسّفِيَةُ اَلْأَخِيْرَة فِيْ مَشْرُوْعْ عَبْدَ اَلله شْرَيَّطْ قراءة في كتاب :"الإسلام والدولة والمسلمون". The Last Philosophical Writings On The Project Of Abdullah Chreit Reading In The Book :"islam And The State And Muslims".

الكاتب : جباري فاروق . مسرحي فارح .

الملخص

ملخص:نحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على الكتابات الفلسفية الأخيرة في مشروع عبد الله شريط الذي قدَّم مقاربات فلسفية يستشكل فيها الأعطاب البنيوية والتاريخية التي عطَّلت مسار التنمية والتقدم في السياقات العربية الإسلامية عامة والسياق الجزائري على وجه مخصوص ،حمل لواء الحداثة والعقلانية وأبدع متون فلسفية تتميز بالعمق والواقعية يجمع فيها بين النظر والعمل، وأهم ما إستوقفنا كتابه الأخير الذي صدر قبل وفاته بسنة تقريبا تحت عنوان"الإسلام والدولة والمسلمون" ،فهو كتاب "راهني" ، لهذا كان الهدف من بحثنا أن نتناول منهجيا ما أثَّاره الفيلسوف "عبد الله شريط" في هذا الكتاب من علاقة بين الإسلام والدولة والمسلمون ،ومساءلة كل الإعضالات والإلتباسات التي أنتجتها فهومنا الخاطئة. Abstract: In this research paper, we try to identify the recent philosophical writings in the Abdullah Bar project, that hindered the path of development and progress in the Arab-Islamic contexts in general and Algeria in particular , he carried the banner of modernity and rationality and created philosophical texts characterized by depth and realism. What encourages us in this work was his last not-yet-employed valuable book, issued a year before his death entitled “Islam, the State and Muslims,” which deals with current issues regarding the relationship between Islam, the state and Muslims.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : إسلام ؛ دولة ؛ مسلمون ؛ إيديولوجيا ؛ ثقافة ; Key words: Islam; Country ; Muslims; ideology; culture.