رفوف
Volume 10, Numéro 2, Pages 740-757
2022-07-14

المعالجة السينمائية لصورة الزوجة الثانية في المجتمع الجزائري دراسة وصفية تحليلية The Cinematic Treatment Of The Image Of "the Second Wife" In Algerian Society An Analytical Descriptive Study

الكاتب : طبي منير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعالجة السينمائية لصورة الزوجة الثانية في المجتمع الجزائري من حيث الشكل والمحتوى، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، وتحدد مجتمع البحث في السينما الجزائرية، وتم اختيار عينة متمثلة في فيلم "امرأتان" للمخرج اعمر تريبش أنموذجا، وقد خرجت هذه الدراسة بنتائج عدة أهمها: أن الموضوعات الاجتماعية المرتبطة بشكل كبير بالزوجة الثانية هي العلاقة مع الزوجة الأولى ثم العلاقة مع أولاد الزوجة الأولى والعلاقة مع الزوج، وغلبة الأدوار والقيم والسمات السلبية للزوجة الثانية، إلى جانب طغيان اللهجة المحلية على المستوى اللغوي المستخدم من قبل الزوجة الثانية. This study aims to identify the cinematic processing of "the Second Wife"’ image in Algerian cinema, as this study belongs to descriptive studies that depend on the descriptive analytical method, a sample represented in the film "Two Women", directed by Omar Trebish. This study came out with several results, such are: The social issues closely related to "the Second Wife" are the relationship with the first wife, the children and the husband. The second wife also dominated the negative roles, values and traits. Besides the local dialect overshadowed the linguistic level used by "the Second Wife".

الكلمات المفتاحية

المعالجة السينمائية؛ صورة؛ المرأة؛ الزوجة الثانية؛ السينما الجزائرية. ; Cinematic treatment; Image; Woman; Second wife; Algerian cinema.