مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 94-113
2022-07-14

الحياة المدرسية وإشكالية القيم

الكاتب : لزرق محمد .

الملخص

تحتل إشكالية القيم مكانة متميزة في الاجتهادات العلمية المعتنية بالظاهرة الإنسانية. فاستتباب قيم السوق المبنية على الربح والخسارة، كثيرا ما تهيمن وتحاصر انتشار القيم الإنسانية القائمة على التسامح والتقبل والانفتاح والتضامن وارتقاء الإنسان. لكن التغيرات التي طالت الإدراك الجديد للمدرسة، والذي استطاعت الكثير من الصعوبات أن تحوله إلى ثقافة سائدة، حولت المدرسة كمنتج للقيم النبيلة، إلى مجرد مجال لا يمكن احترامه إلا من خلال قدرته على الامتثال لقيم السوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وتعتني دراستنا بمعالجة أهم القيم التي يتمثلها تلميذ السلك الثانوي التأهيلي ويفضل اعتمادها في علاقاته المدرسية: مع التعلم، مع الأستاذ، مع التلاميذ الأقران، مع الفضاء المدرسي. حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج، التي تتمثل في تعايش نسقين من القيم لدى المراهق المغربي المتمدرس، أحدهما يرتبط بالخضوع للأسرة، والنسق الآخر يرتبط بالتمرد على هذه القيم والعادات الاجتماعية السائدة بفعل تأثيرات العولمة واختراقاتها الثقافية لمجتمعنا المغربي. إلى جانب غياب القدوة التربوية خاصة من طرف الأساتذة، وكذا وجود تناقض واضح بين القول والفعل لدى أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ; القيم ; العلاقات المدرسية