مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 32-65
2022-07-14

الاحتجاجات الطلابية لطلبة الجامعات العربية: رؤية نقدية

الكاتب : محمود خالد .

الملخص

أدت الأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والثقافية، وتطور الحركات الاجتماعية في الدول العربية، وظهور قوى سياسية واجتماعية جديدة تسعى إلى إعادة صياغة العلاقة بين المجتمع والدولة، والمطالبة بالحقوق والحريات، إلى نشوء وتفاقم ظاهرة "الاحتجاجات الطلابية"؛ والتي تعكس بدورها وجود خلل في طبيعة العلاقة بين الطالب، والجامعة؛ مما قد يؤدي إلى نشوء أزمة نسقية تعوق التواصل بين الأجيال، وتلغي العلاقات الطبيعية بين البشر، وتهدم أسس الاستقرار الاجتماعي، خصوصًا إن مؤشرات الواقع تبين حدوث تحول في طبيعة الاحتجاجات الطلابية، ومساراتها، وطبيعة القضايا محل الاحتجاج، أو في آليات التعبير عنها، ومدى التجاوب مع الأنظمة والتفاعل معها، وكل ذلك انعكس سلبًا على العملية التعليمية بالجامعات العربية. لذلك سعت هذه الدراسة من خلال استخدام المنهج الوصفي، وتحليل الأدب التربوي إلى تحليل مفهوم السلوك الاحتجاجي، والمفاهيم المرتبطة به، والمداخل النظرية المفسرة لظاهرة الاحتجاج، ومسبباته، وخصائص الطالب الجامعي العربي ، وتحليل بنية الجامعات العربية للتعرف على الفضاء الثقافي لتلك الظاهرة، وعرض واقع الاحتجاجات الطلابية في جامعات مصر والعراق، والأردن، والمغرب في ضوء سياقاتها الاجتماعية، ورصد الآثار المترتبة عليها، فضلاً عن عرض نماذج الاحتجاجات الطلابية على المستوى العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وجنوب أفريقيا، انتهاءً بطرح رؤية نقدية لسبل التعامل مع الاحتجاجات الطلابية، ومعالجة أسبابها. الكلمات المفتاحية: الاحتجاجات الطلابية- الجامعات العربية- رؤية نقدية – الطلبة Students' Protests in the Arab Universities: A Critical Vision Dr. Khaled Salah Hanafy Mahmoud Assistant professor of Education Foundations Faculty of Education- Alexandria University The Abstract The social, economical, political, and cultural situations, the development of social movements in Arab countries, and the emerging of new social forces lead to the spread of students' protests that reflect the existence of a defect in the nature of the relationship between university and student. This situation indicate the emerging of systemic crisis that handicaps communication between generations, prevents natural relationships between people, and destructs the basics of social stability, especially that the indicators of the reality clarified the existence of transformation of the nature of students' protests, their pathways, their issues, the mechanism of expressing them, the extent of interaction with the systems. All of these are negatively impacted the educational process in the Arab universities. Thus, this study aimed through using the descriptive methodology and the analysis of educational literature to the identification of protests behavior, their related concepts, display the classic and modern theoretical approaches explaining the protest behavior, its causes, and factors, the analysis of the Arab university student, his features in addition to the analysis of the structure of the Arab universities to identify the cultural space of this phenomenon. This study displayed the students' protests in Egypt, Jordan, and Morocco considering their social contexts, and to display the models of students' protests all over the world in the U.S.A, France, Germany, and South Africa. This study provided a critical vision on how to deal with students' protests and to face their causes.

الكلمات المفتاحية

الاحتجاجات الطلابية ; الجامعات ; رؤية نقدية