سلسلة الأنوار
Volume 10, Numéro 1, Pages 119-133
2020-07-20
الكاتب : زياني فتحي .
شهدت الجزائر عدة تحولات في شتى المجالات على غرار المجال الثقافي، وذلك إبان الفترة الاستعمارية الكولونيالية وما بعدها، وصولا إلى زمننا الحالي أو الفترة المعاصرة. تلك التحولات والمتغيرات التي كان لها الأثر البليغ سواء في تشكيل وتموين أفكار وإيديولوجيات معينة، أو في المساس بأخرى كانت أصيلة وسائدة في الفرد الجزائري، كهويته التي لُدغت خِفيةً وعلناً، لتتفطن فئة من المثقفين إن لم نقل النُخبة إلى استخدام المسرح لترسيخ مبدأ الهوية الجزائرية أحيانا، وللبحث عنها أحياناً أخرى.وعليه يتبادر إلى أذهاننا وكإشكالية لموضوعنا: ما هي صورة المسرح الجزائري الراهن في ظل التحولات التي شهدتها البلاد؟ ما دور المسرح كفن في التأسيس والحفاظ على الهوية الجزائرية؟ كيف يمكننا تصنيف المسرح الجزائري الراهن؟
المسرح، الهوية، التلقي، اصالة
مزوزي فتيحة
.
لريد محمد أحمد
.
ص 575-616.
عفرة حياة
.
ص 754-778.
بن عيسى بن علية
.
قرش عبد القادر
.
ص 257-277.
بن عائشة ليلى
.
ص 41-57.