الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 6, Pages 250-266
2022-07-12

السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضية وعلاقته بالثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة خلال المنافسات الرسمية بولاية الشلف من وجهة نظر التلاميذ

الكاتب : مخطاري عبد الحميد . غزالي عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف السلوك القيادي المعتمد من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط وعلاقته بالثقة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية الشلف خلال المنافسات الرسمية وذلك عن طريق دراسة العلاقة بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية وبعد الثقة بالنفس كأحد أبعاد لاستجابة الانفعالية، وأجريت الدراسة على عينة قوامها 475 تلميذ أي ما نسبته 15.02 % من مجتمع الدراسة الأصلي المقدر بـ 3162 تلميذ على مستوى بلدية الشلف، ولجمع البيانات الخاصة بالدراسة والتحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي عن طريق استعمال كل من مقياس السلوك القيادي ومقياس الاستجابة الانفعالية الذي أعد نسختهم المعربة الدكتور محمد حسن علاوي (1998)، وبعد جمع البيانات ودراستها باستعمال الرزمة الاحصائية للعلوم الانسانية والاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضة وبعد الثقة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة خلال المنافسات الرسمية. وقد جاء ترتيب السلوك القيادي على حسب قوة درجة الارتباط مع بعد الثقة وذلك عند مستوى الدلالة 0.01 ودرجة الحرية 473 كالتالي: الديمقراطي 0.96، الأوتوقراطي 0.95-، الاجتماعي المساعد 0.75، الاثابة 0.58، التدريبي 0.45

الكلمات المفتاحية

السلوك القيادي ; الثقة بالنفس ; المنافسات الرسمية