الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 6, Pages 136-146
2022-07-12

الهدر المدرسي في تونس قبل انتشار وباء كوفيد 19 وبعده المدرسة الإعدادية محمد محفوظ بصفاقس نموذجا

الكاتب : الزعيبي سميرة .

الملخص

يهتم هذا المقال بالهدر المدرسي في تونس من خلال دراسة ميدانية في مدرسة إعدادية بمدينة صفاقس. انطلق البحث من معطيات كمية تخص المنقطعين واعتمد في التحليل مقاربة متعددة الأبعاد تعطي للعوامل التاريخية وللسياسات التربوية قيمة محورية. يدفع تعقد الظواهر الاجتماعية إلى العمل على الاستفادة من كل الاختصاصات المهتمة بالموضوع واستبعاد التفسير المبسط للمسألة. لقد عمق وباء كوفيد 19 أزمة التعليم العمومي في تونس امام صعوبة استبدال التعليم الحضوري بالتعليم عن بعد وهو ما استدرج التفكير في الاشكال الجديدة للهدر ونتائجها على التلميذ والمجتمع. تطلب ذلك مواصلة النظر في الإحصائيات المتوفرة في المدرسة موضوع الدراسة حول التغيب والانقطاع المدرسي في زمن الكوفيد. تؤكد الأرقام الكبيرة للمتغيبين وللمغادرين هشاشة المنظومة التربوية وصعوبة تأقلمها مع المستجدات من كوارث طبيعية أو صحية أو غير ها ويزيد التعامل السياسي المتردد والمرتجل مع الأزمة الوضع التربوي تعقيدا وأصبح الهدر يمس فئات واسعة من التلاميذ حتى المتميزين منهم واذ بنا أمام ظاهرة قد تصح تسميتها بالتضخم المدرسي وتتمثل في حضور متقطع وارتقاء صوري لا يعبر عن المستوى الحقيقي للمتعلم.

الكلمات المفتاحية

الهدر المدرسي ; إصلاح التعليم ; الجائحة ; الإنصاف