المنتقى للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 1, Pages 15-41
2022-07-01

مُوجِّهاتُ بناءِ الشَّخصيَّةِ الفعَّالةِ في السُّنَّة النَّبويَّة Effective Personality Building Guidances In "sunnah Alnbwya"

الكاتب : الدخري عبد العظيم .

الملخص

الملخَّص: هدفت هذه الدارسة إلى إبراز مُوجِّهاتُ بناءِ الشَّخصيَّةِ الفعَّالةِ من خلال نصوص السُّنَّة النَّبويَّة، وإفرادها في دراسة موضوعية حتى يسهل الانتفاع بها. تبلورتْ مُشكلة الدِّراسة في سؤال يخطر على البال دائما كلما نظرنا في حالنا وحال الأمة الإسلاميَّة على وجه الخصوص؛ وهو لماذا الجمود والخمول في الفكر والعمل؟، ولماذا التخلف عن ركب التقدم ومسايرة الأمم؟، أسئلة تطرح نفسها مع أنَّ الأمة الإسلاميَّة لديها إرثٌ كبيرٌ من التوجـــيهات النَّبويَّة ما يسمـــــو بها إلى التفـــرد بســــنام العلو في العطاء والتَّميُّز في شتى مجالات الحياة البشريَّة. اتَّبع الباحثُ المنهج الاستقرائي والتحليلي الوصفي، لتوافقهما مع طبيعة الدِّارسة. توصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ السُّنَّة النَّبويَّة قد رسمتْ خارطة طريق تفضي إلى بناء شخصيَّة فعَّالة مُتزنة من خلال بعض التوجيهات النَّبويَّة المتمثلة في الحثُّ على: الاستعانة بالله في الأعمال، تقوية الثقة بالنفس، تقوية الإرادة والهمة، صقل المواهب وتطوير المهارات، استغلال الوقت في أعمال البر والخير والمداومة عليها، التفاؤل وصنع المستقبل وتجاوز السلبيات، والمشاركة الجماعيَّة. Abstract: This study aimed to highlight the guidelines for building the effective personality through the texts of the "Sunnah alnbwya", and to put them out in a separately study in order to facilitate their use. The problem of the study crystallized in a question that always comes to our mind, why stagnation and lethargy in our thought and our development?, Although the Islamic nation has a great legacy of "Sunnah alnbwya". The researcher followed the inductive and descriptive method, as they are compatible with the nature of the study. The study concluded that the "Sunnah alnbwya" has drawn a plan that leads to building an effective and balanced personality through some directives represented in urging to: seeking God’s help in our doing, strengthening self-confidence, strengthening volition and elan, developing skills, utilizing time in good works and goodness, making optimism and creating the future, overcoming the negatives, and work with a group.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيَّة: الشخصيَّة؛ الفعَّالة؛ السُّنَّة؛ بناء؛ خارطة. ; Keywords: personality, effective, Sunnah, building, plan.