مجلة جامعة وهران 2
Volume 7, Numéro 1, Pages 35-55
2022-06-30

إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد في شركات صناعة الأغدية: الفرص والتحديات

الكاتب : أبوناصر حسن عاطف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فرص وتحديات إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد في شركات صناعة الأغدية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومثلت أداة الدراسة بالاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم اختيار مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات صناعة الأغذية العاملة بقطاع غزة، وقدتم اختيار (25) شركة، وبذلك تم توزيع (144) استبانة، وقد تم استرداد (114) استبانة، ما يمثل نسبة (79.1%) كنسبة استرداد، وكان توزيع الاستبانات يستهدف بشكل أساسي (مدير دائرة، ورئيس قسم، موظف)، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية spss لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الشركة تعمل على تطوير بدائلها واستراتيجيات لتخفض مخاطر سلسلة التوريد والمعززة لمركزها التنافسي، أيضاً أن الشركة تعمل على إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد من خلال تحسين الأنشطة والأساليب المستخدمة، أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد العينة تجاه متغيرات الدراسة تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، المستوى الوظيفي)، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد العينة تجاه متغير التحديات تعزى إلى متغير سنوات الخدمة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة إقامة علاقات بعيدة الأمد مع الموردين، والاتصال الفاعل، والشراكة معهم، أيضاً ضرورة زيادة الخبرة من خلال حضور الندوات والاجتماعات في مجال إدارة مخاطر الأعمال الرقمية؛ حتى يزيد من تحسين عمليات سلسلة التوريد، بالإضافة إلى ضرورة زيادة وعي العاملين في الشركة بأهمية إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد، أيضاً رفع مستوي الاهتمام بالقدرات الفنية والتنظيمية للشركة والتي تنعكس على عملية إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد.

الكلمات المفتاحية

سلسلة التوريد، إدارة مخاطر الأعمال، إدارة مخاطر الأعمال الرقمية لسلسلة التوريد