مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 14, Numéro 2, Pages 345-372
2022-06-30

التكامل المعرفي بين اللغة العربية وأصول الفقه_ دراسة تحليلية نقدية_. Cognitive Integration Between Arabic Language And Usul Fiqh_ A Critical Analytical Study_.

الكاتب : زيدي فاروق محمد رياض . بوغفور لخضر .

الملخص

يعتبر التكامل المعرفي من أهم الدراسات الكاشفة عن علاقة العلوم الإسلامية ببعضها، تأثرها وتأثيرها، وأبرز ما ينعكس ذلك في التصادم المعرفي الحاصل للعلماء الذين تنوعت مشاربهم المعرفية؛ إلا أن هذا التكامل فيما بينها يتوجب أن يُلَجم بضوابطَ مانعةٍ له من الخلط المذموم، لابد من تتبعها واستخراجها وكذا استنتاجها، والتنبيه على مضار عدم مراعاتها، وأثرها السيء على العلوم درسا وتأليفا؛ ومنه يكون السعي لبيان ذلك مرغبا فيه بضوابطه مبينا فوائده، وكذلك محذرا من مجاوزته الحد ببيان مفاسده، الناشئة عن التعدي على خصائص كل فن؛ إذ لولا الخصائص لما تمايزت العلوم، فموضوع كل علم ومحموله هو مربط الفرس في تمايز العلوم واشتراكها ومدى الاتحادية فيما بينها، وفيما نحن بصدده في بيان المحمود والمذموم من التكامل المعرفي بين اللغة والأصول. Abstract: Cognitive integration is one of the most important studies revealing the relationship of Islamic sciences with each other, their impact and and influence. It is well known that the most prominent thing that is reflected in this cognitive clash of scholars whose knowledge is diverse. However, this knowledge integration is bound by controls that prevent it from reprehensible confusion. Therefore, it must be tracked, extracted, drawn and warned against the harms of not taking them into account: coursing or writing! We are going to explain the praiseworthy and the blameworthy, between language and the usul fiqh.

الكلمات المفتاحية

التكامل المعرفي؛ اللغة العربية؛ أصول الفقه؛ موضوع أصول الفقه. Keywords: cognitive integration; Usul fiqh; Arabic lunguage; subject of usul fiqh.