مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 12, Numéro 2, Pages 133-148
2021-12-31

- أثر أزمة فيروس كورونا على تغير سلوك المستهلك الجزائري في اتخاذ قرارات شراء المنتجات المعروضة من طرف المؤسسات الاقتصادية - دراسة استقصائية لعينة من المستهلكين الجزائريين

الكاتب : مسعودي سارة . سماش كمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر انتشار وباء كورونا على تغيير سلوك المستهلك في اتخاذ قرارات شراء المنتجات المعروضة من طرف المؤسسات الاقتصادية بالجزائر، وهذا عن طريق إجراء دراسة استقصائية على عينة من المواطنين الجزائريين والذين يعتبرون المستهلك النهائي لجميع هذه المنتجات. وتحقيقا لهذا الهدف، استخدم الباحثان استبانة لرصد آراء مجموعة المستهلكين الجزائريين وتحليل هذه الآراء باستخدام البرامج الإحصائية للوصول إلى نتائج سليمة يتم الاعتماد عليها لتحديد نتائج الدراسة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة وطيدة بين انتشار وباء كورونا وسلوك المستهلك الجزائري أدى إلى تسجيل تغير في قراراته وميولاته المتعلقة باقتناء المنتجات وكيفية اقتنائها، إذ يعتبر أبرز التغيرات يكمن في توجه المستهلك الجزائري إلى التسوق الالكتروني والذي يعتبر مؤشرا ايجابيا لإنعاش التجارة الالكترونية في الفترات القادمة. This study aims to identify the impact of the spread of the Corona pandemic on changing consumer behavior in making decisions to buy products offered by economic institutions in Algeria, and this is by conducting a survey on a sample of Algerian citizens who are the ultimate consumer of all these products. To achieve this goal, the researchers used a questionnaire to monitor the opinions of the Algerian consumer group and analyze these opinions using statistical programs to reach sound and reliable results to determine the results of the study. This study found that there is a strong relationship between the spread of the Corona epidemic and the behavior of the Algerian consumer that led to a change in its decisions and tendencies related to the acquisition of products and how to acquire them, as the most prominent changes lie in the Algerian consumer’s tendency to electronic shopping, which is a positive indicator for the revival of electronic commerce in the coming periods.

الكلمات المفتاحية

مستهلك ; سلوك المستهلك ; فيروس كورونا ; قرارات الشراء ; التسوق الالكتروني ; التجارة الالكترونية ; Consumer ; consumer behavior ; Corona virus ; purchasing decisions ; e-shopping ; , e-commerce