الأسرة والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 252-265
2022-06-30

الإعلام الجديد وصناعة القيم الاجتماعية داخل الأسرة دراسة نقدية

الكاتب : بوخاري محمد . قاسمي ابراهيم .

الملخص

لا شك أن الباحثين في قضايا الإعلام والأسرة ، يؤكدون على أن الأسرة العربية في الوقت الراهن تتعرض إلى نوع من الصدمة الاجتماعية بفعل الإعلام الجديد ، حيت تتجه المنظومة القيمية للأسرة نحو الأسوأ ،وتتعرض للخلل، وهو ما جعل الأسرة تعيش تذبذب تفتقد فيه إلى مرجعية قيمية واضحة ومحددة لتوجه سلوك أعضائها، فالقيم القديمة والتي تكاد تكون غائبة اليوم اصطدمت بما هو جديد من القيم الوافدة والمصنعة ، من هنا صارت الأسرة منقسمة بين أسرة منفتحة على قيم الآخر ما يسهم في إنتاج قيم جديدة ،وأسرة أخرى تنتظر بعين الخوف لكل ما يأتي من ترسانة الإعلام الجديد ومخرجاته . من هنا جاءت هذه الورقة النقدية لترصد أهم القيم التي يصنعها الإعلام الجديد داخل الأسرة وفقا لرؤية ماكرو سوسيولوجية . There is no doubt that media and family researchers claim that the Arab family is currently facing some sort of social shock from contemporary media as the family value system heads for the worst. and is exposed to imbalance, which causes the family to experience a fluctuation in which it lacks a reference A clear and precise value to guide the behavior of its members. The old values, almost absent today, clashed with what is new of imported and manufactured values, from there, the family was divided into families open to the values of the other, which contributes to the production of new values, and other families await with fear everything that comes from the arsenal of contemporary media and its productions. Here this article has come to follow the most important values that contemporary media creates within the family from a critical perspective

الكلمات المفتاحية

the New media, social values, family. ; الإعلام الجديد، القيم الاجتماعية ،الأسرة