الأسرة والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 115-133
2022-06-30

الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيسبوك نموذجا ) لدى تلاميذ التعليم الثانوي في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي

الكاتب : بن عمور جميلة . خليفة آمال .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا) لدى عينة قوامها (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الشلف تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، استخدمت الدراسة مقياس برغن لإدمان الفيسبوك: حيث أسفر التحليل الإحصائي لبيانات هذه الدراسة على أن مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية متوسط وذلك بنسبة مئوية قدرها % 45، في حين قدرت نسبة التلاميذ ذوي المستوى المرتفع من الإدمان على الفيسبوك بــــــ % 24 وقدرت نسبة التلاميذ ذوي المستوى المنخفض للإدمان على الفيسبوك % 31، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى الإدمان على الفيسبوك تعزى لمتغير التخصص( علمي- أدبي- تقني رياضي) في حين لم ترق الفروق إلى مستوى الدلالة الإحصائية لكل من متغير النوع والتخصص الدراسي . Abstract: The current study aimed to detect addiction on social media sites (Facebook model) in a sample of (200) students from secondary school in The Chlef(Algeria), selected in a simple random way, the study used the Bergen scale of Facebook addiction, where the statistical analysis of the data of this study resulted in the following results : - The level of addiction on social media sites (Facebook) among secondary school students is average by a percentage of 45% while the proportion of pupils with a high level of addiction on Facebook was estimated at 24% and the percentage of students with low level of addiction on Facebook 31% also showed differences in the level of addiction on Facebook due to the change of specialization (scientific- literary and technical mathematical) while the differences did not live of Gender variable academic and specialization

الكلمات المفتاحية

الإدمان ; تلاميذ التعليم الثانوي ; الفيسبوك ; مواقع التواصل الاجتماعي. ; Addiction ; Facebook ; Secondary school students ; Social Media