عصور
Volume 21, Numéro 1, Pages 317-333
2022-07-05

المراكز العسكرية الفرنسية على حدود منطقة بلَّزْمَة من خلال المصادر الفرنسية والوثائق الأرشيفية (مركز لامبيز الجديدة أنموذجا 1844-1900) French Military Centers On The Bellezma Boundaries Based On French Sources And Archival Documents (new Lambèse Centre Model 1844-1900)

الكاتب : بومخيلة ممدوح . سيفو فتيحة .

الملخص

الملخص: تتناول هذه الدّراسة الإحاطة التاريخية لمركز من المراكز العسكرية الفرنسية في الجزائر ألا هو مركز باتنة المعروف باسم لامبيز الجديدة، وقد علاجنا فيه السياق التاريخي لظهور هذا المركز وأهمّ التطورات التي عرفها خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث ارتبط تاريخ تأسيس هذا المركز العسكري بالاحتلال الفرنسي لمنطقة بلَّزْمَة التي لعبت دورا بارزا في صنع الأحداث التاريخية في الأوراس، وكانت مسرحا للمعارك أثناء الاجتياح الفرنسي للأوراس عام 1844م، إضافة لذلك موقعه الجغرافي الذي أمده بخصائص كانت عاملا أساسيا في تثبيت الوجود الفرنسي في كامل ربوع الأوراس. وعلى الرغم أن تأسيسه كان على يد الفرنسيين كمركز عسكري في قلب الأوراس لمراقبة تحركات القبائل المتمردة، ولتأمين الطرق نحو الجنوب إلا أنه تحول في مدة قصيرة إلى مدينة عمرانية تعجَ بالسكان بفعل نمو الأنشطة الاقتصادية فيه وبروز مراكز للسلطة الإدارية والسياسية، وهذا ما أهله مع مرور الوقت بأن يكون عاصمة الأوراس. ومن خلال اطلاعنا على بعض الوثائق الأرشيفية اتضح لنا أن الاهتمام بمثل هذه الدّراسات الخاصة بالمراكز العسكرية في الجزائر خلال فترة الاستعمارية تُعد من بين المواضيع التي تسمح لنا بإعطاء تصورات جديدة في اكتشاف تاريخنا، وبالتالي الضرورة تقتضي منا الاشتغال على مثل هذه الدّراسات القادرة على إبراز بعض الجوانب الخفية التي ظلت بعيدة عن الأضواء فلم تعطي لها حقها من الدّراسة والبحث. Abstract : This study addresses to the historical background of Batna military center known’s as ‘’The New Lambèse’’. We provide the historical context of the emergence of this center in the second half of the nineteenth century, the creation of this center was linked to the the French occupation of Bellezma which was scene of battles at the French invasion of Aures in 1844 and played an important role in making historical events in the area. Also we provide the center’s advantageous geographical location to entrench the French occupation in Aures. In an effort to enhance the military French capacity in controlling the movement of rebel tribes to the south, they have founded the center which became over the time an urban city and the capital of Aures due the emergence of economic activities and the political abed administrative authorities’ centers. Thought reading the national archive it became clear that aren’t enough topics took interest in the Algerian military centers during the French colonization. Thus, it is essential to ensure that this kind of studies needed to be done to better illustration of the controversial historical aspects.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المراكز العسكرية؛ المدن العمرانية؛ باتنة؛ مركز لامبيز الجديدة؛ منطقة بلَّزْمَة؛ الدراسات التاريخية؛ المصادر الفرنسية؛ الوثائق الأرشيفية. Keywords: Military Centers; Structural Cities; Batna; New Lambèse Center; Bellezma Region; historical studies; French sources; archival documents.