مجلة الحقيقة
Volume 21, Numéro 2, Pages 205-227
2022-07-01

رهاب المدرسة عند الطفل من ذوي الاسر المفككة -دراسة حالة- Scool Phobia At The Child From Broken Families-case Study-

الكاتب : عرامة فيروز . دليل سميحة .

الملخص

ملخص: هدف هذا البحث إلى تناول موضوع فوبيا المدرسة عند الطفل من ذوي الأسر المفككة بالضبط شريحة "وفاة الأب" بطريقة موجزة بتسليط الضوء على مدى أهمية الدعم النفسي وكذا مساندة الأسرة والمدرسة في التكفل بمثل هذه الحالات وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي المعتمد على تقنية دراسة الحالة لطفل عمره 07 سنوات باستخدام الملاحظة والمقابلة الحرة والموجهة باستعمال تقنية الرسم الحر كأسلوب تفريغي واسقاطي، والعلاج التدعيمي النفسي وأسلوب المحاكاة والاستبصار وكذا العلاج السلوكي المعرفي، حيث أسفرت النتائج إلى أن هذا الطفل نظرا لفقد والده يعاني من قلق الانفصال المتبوع بالخوف المرضي من المدرسة وهذا راجع لعوامل أسرية ومدرسية ساهمت في ظهوره. The aime of this reaserch is to adress the subject of scool phobia at the child from broken familiese exactly the "father's death"segment in a brief manner by highlighting the importance of psychological support, as well as supporting the family and scool in taking car of such cases, bay relying on the clinical approach based on tha case study technique for a 07- year-old child years using observation and free and directed interview using free drawing technique as a dicharge and projective methode, psychological support therapy similation and insight method,as well as cognitive bihavioral therapy, where the results revealed that this child due to the loss of this father suffers from separation anxiety followed by pathological fear of school and this is due to factors family and school contributed to his appearance.

الكلمات المفتاحية

الخوف ; الرهاب المدرسي ; تفكك اسري ; تشخيص الفوبيا ; الدعم النفسي