دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 22, Numéro 1, Pages 16-33
2022-06-30

تقييم و تدريب المهارات اللغوية و التواصلية بالاعتماد على برنامج الابلز لدى عينة من أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد في الوسط العيادي الجزائري

الكاتب : دماص منال . ميموني وفاء . تيقمونين نجية .

الملخص

الملخص: يعد اضطراب طيف التوحد احد الاضطرابات النمائية الناجمة عن خلل وظيفي في الدماغ غير معروف الأسباب، ويظهر في السنوات الأولى من عمر للطفل. هذا ما أدى إلى تكاتف جهود الباحثين لتطوير أدوات الكشف و التشخيص والتقييم والعلاج. و تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات اللغوية و التواصلية والتأكد من فعالية برنامج Ablls-R على عينة بحثنا. حيث يتم الاعتماد على خطوات المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة. تتكون عينة الدراسة من أربعة حالات تعاني من اضطراب طيف التوحد اخضعناها لبرنامج الإبلز وهو برنامج تقييمي تدريبي للمهارات اللغوية و التعليمية الأساسية لأطفال اضطراب طيف التوحد. Abstract: Autism spectrum disorder is a developmental disorder caused by brain dysfunction, that is unknown in the early of the child, this has led to the efforts of researchers to develop tools for detection, diagnostic, evaluation and treatment. The study aims to ensure the effectiveness of the Ablls program. the steps of the case-bases clinical approach are bases on the case study. the study sample consisted of four cases of autism spectrum disorder. the assessment of basic language and learning skill Abbls, is an observational assessement tool that measures the langage and functional skills of children with pervasive developmental delays, most often specifically those children diagnosed with autism spectrum disorders.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد ; المهارات اللغوية والتواصلية