مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 1140-1158
2022-06-28

العلاقة مع النص المكتوب: ممارسات و تصورات شباب جزائريين حول المطالعة

الكاتب : بوشاقور سارة . ضيف غنية .

الملخص

المطالعة من منظور علم الاجتماع نشاط أو ممارسة يتعدد جمهورها و تتعدد أبعادها و معانيها. و اقترحت العديد من الدراسات ضمن العلوم الانسانية و الاجتماعية مقاربات لهذه الممارسة من زوايا مختلفة و متعددة. و قد اخترنا تناول المطالعة في هذا المقال باعتبارها ممارسة ثقافية، و نهتم بوجه الخصوص بالممارسات و التصورات الاجتماعية التي يبنيها الأفراد حولها. نهتم كذلك بآليات نشأة و تحول هذه الممارسة عبر المسار البيوغرافي للفرد. و من أجل ذلك، نستند إلى المقاربات الذرية الميكروسوسيولوجية بكل شروطها الابستيمولوجية و عتادها المنهجي مستعملين تقنية المقابلة البؤرية الجماعية مع مجموعة أفراد شباب جزائريين، أعضاء ناشطين في نوادي مطالعة بهدف استخراج المعاني الذاتية و التوصل إلى طبيعة العلاقة التي ينظمها الأفراد مع النص المكتوب.

الكلمات المفتاحية

المطالعة ; التصورات ; الممارسة ; المعاني ; العلاقة