مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 792-806
2022-06-28

ممارسات التقويم التربوي في المؤسسة الجامعية

الكاتب : مرداسي فاطمة لطيفة .

الملخص

الملخص: يحتل التقويم مكانة بارزة في العملية التعليمية ، حيث يمثل التقويم أحد أهم المداخل الحديثة لتطوير التعليم و في نجاح العملية التعليمية، فمن خلاله يتم التعرف على أثر كل ما تم التخطيط له وتنفيذه من عمليات التعليم والتعلم ، ومن ثم اقتراح الحلول. لم يعد الاكتفاء بمراقبة المعارف ضامنا لمنتوج ذي نوعية بالنظر الى المقاربة الجديدة التي ترتكز على المقاربة بالكفاءات من خلال العملية التعليمية التعلمية التي توضع الطالب في وضعية مشكلة لتقويم قدراته على تجنيد موارده .و تشجع تنمية شخصيته في توظيفها.و لتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ,و الاستعانة بأداة متمثلة في استبيان يضم محورين، المحور الأول يتعلق بمجال بناء الاختبار في ظل المقاربة بالكفاءات، و المحور الثاني يتعلق بمجال التركيز على النمو الشامل للطالب في بناء الاختبار،و بعد التأكد من صدق وثبات هذا الاستبيان بعد عرضه على مجموعة من المحكمين، و بحساب النسبة المئوية ،قامت الباحثة تطبيقه على عينة الدراسة والبالغ عددها 40 أستاذ، ومن خلال التحليل الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة أن الممارسات التقويمية في الجامعة تقليدية تنطبق على بيداغوجية الأهداف و النتائج العامة للدراسة فكانت ب98,92. Résumé : L évaluation est intégrée dans tous les domaines, système éducatif , universitaire et autres qu ils soient traditionnels ou récents. Dans l’enseignement l’ère du contrôle des connaissances n’est plus garant d un "produit" de qualité eu égard à la nouvelle approche qui favorise l évaluation dite des compétences acquises dans le processus d apprentissage. L’évaluation dans l’approche par compétences s' attarde non seulement au résultat mais au processus des apprentissages et à la capacité des ressource Pour atteindre cet objectif chaque enseignant universitaire doit utiliser les instruments d'évaluation en choisissant des situations simulées , situations problèmes ou études de cas en visant à évaluer le développement personnel de chaque étudiant et à sa capacité à mobiliser ses ressources. Dans notre recherche nous avons adopté la méthode analytique descriptive en élaborant un questionnaire que nous avons soumis à l’approbation des experts, un questionnaire qui comporte deux axes :1-l’évaluation des examens par l’approche des compétences.2- la conception des examens par rapport au développement de l’étudiant. Après analyse des réponses au questionnaire les résultats se présentent ainsi : Sur les 40 enseignants ayant répondus en toute objectivité , Comme il leur a été demandé. Nous avons tiré les conclusions suivantes : l'évaluation des compétences de l’étudiant universitaire reste archaïque par l’approche des objectifs. Nous avons relevé pour notre étude un taux de 98.92% .

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات- التقويم التربوي-القياس- التقييم-التقدير