مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 486-510
2022-06-28

دور الحملات الإعلامية في توعية المرأة بسرطان الثدي "المرأة الجزائرية أنموذجا"

الكاتب : نصري منال . سعيدون ليليا .

الملخص

أضحت وسائل الإعلام حاليا من أهم أدوات التأثير والتثقيف للمجتمعات، خاصة في القطاع الصحي وذلك بالعمل على ترقية الصحة الفردية والمجتمعية من خلال التربية والتحسيس...، ويتجه الإعلام الصحي إلى جميع فئات المجتمع وعلى رأسها المرأة حيث يساهم في توعيتها حول العديد من الأمراض ولعل أهمها سرطان الثدي. هذا الأخير أصبح يهدد صحة المرأة بوصفها عضوا هاما في مسيرة بناء المجتمعات والصحة العمومية ككل بمفرداتها الاقتصادية والاجتماعية .لذا فإن تفعيل الإعلام يعد خطوة أساسية لمعالجة مثل هذه القضايا والبحث عن سبل الوقاية منها، من خلال تبصير المرأة وتنمية إدراكها وتثقيفها صحيا بهدف توليد السلوك الصحي السليم كنمط يميز حياتها .ومن هنا يظهر دور الحملات الإعلامية التوعوية في مواكبة الحياة الصحية، التحسيس والتزويد بالمعلومات الصحيحة. وتبعا لهذا، تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على دور الحملات الإعلامية في التوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال التطرق إلى الإعلام الصحي والتوعية الصحية ووسائلها وعلاقتها بالإعلام إضافة إلى الحملات الإعلامية التوعوية بالأمراض عموما وسرطان الثدي خصوصا، للتعرف على طبيعة ودور الحملات الإعلامية في تشكيل الوعي الصحي لدى المرأة الجزائرية. Les médias, considérés aujourd’hui comme un moyen important d’influence et d’éducation, en particulier dans le secteur de la santé ; cherchent à promouvoir la santé individuelle et communautaire par l'éducation et la sensibilisation. En s’adressant à toute la société, en particulier aux femmes ; les médias contribuent à la sensibilisation à propos de nombreuses maladies, notamment le cancer du sein. Ce dernier est devenu une vraie menace sur la santé féminine ainsi que sur la santé publique. Pour combattre ce fléau, les médias doivent jouer un rôle important dans la prévention, l’éducation et la sensibilisation. D'où le rôle des campagnes d'information et de sensibilisation dans le maintien d'une vie saine et la transmission des connaissances appropriées. Cette contribution s’intéresse au rôle des campagnes d’information dans la sensibilisation au dépistage du cancer du sein, et la construction de la prise de conscience chez la femme algérienne.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الصحي.، الحملات الإعلامية.، التوعية الصحية.، سرطان الثدي.، المرأة. ; information et santé-campagnes d’information-éducation et sensibilisation-cancer du sein-la femme.