مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 128-137
2022-06-28

التعليم الإلكتروني ومدى فاعليته في التعليم الجامعي

الكاتب : نهمار فاطمة الزهراء .

الملخص

فرض عصر الثورة التكنولوجية والتقدم العلمي والتطور الهائل في تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة تغييرات في كل مجالات الحياة ، منها المجال التربوي والتعليمي ، فظهرت أنماط جديدة وأساليب حديثة لتطوير العملية التعليمية وجعلها أكثر تفاعلية وجاذبية وهذا ضمانا لجودة مخرجات التعليم أهمها : التعليم الإلكتروني الذي يعد أسلوبا من أساليب التعليم الحديث في إيصال المعلومات إلى المتعلم في أسرع وقت وفي أي مكان وبأقل جهد وتكلفة ، لذلك جاء هذا المقال ليقدم مفاهيم تعريفية عن التعليم الإلكتروني ويحدد أنواعه ويذكر أهم خصائصه ومميزاته ثم مدى فاعليته في التعليم الجامعي معتمدا في ذلك المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الموضوع ، وقد خرج البحث بنتائج أهمها : تحقيق المتعة الصفية والإفادة النوعية للطالب ،وكذا تشجيع التعليم التعاوني والعمل الجماعي وتحقيق التواصل الأفضل بين المتعلمين ، ومن ثمة فهو مساعد في تحصيل العلم والمعرفة بفضل وسائط تكنولوجية حديثة تمكّن الطلاب والمتعلمين من الاستفادة من فرص التعلم النشط والفعال والمرن إلى حد كبير وكذا تحسين جودة التعليم ومخرجاته.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتر ; ني ; أن ; اعه ; مميزاته ; فاعليته