مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 16-36
2022-06-28

فاعلية نظام تكامل المواد الأربع – العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات- (stem) (science, Technology, Engineering, Mathmatics) في استنتاج المعلومة العلمية وتطبيقها عملياً لطلبة الصف السابع لمادة العلوم.

الكاتب : آلاء سليم يوسف أبو السمن دكتورة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر منحى التكامل في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (Science, Technology, Energy, and Mathematics (STEM) Education) في استنتاج المعلومات العلمية وتطبيقها عملياً من خلال قياس التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الصف السابع الأساسي, حيث تم اختيار مدرسة بطريقة غير عشوائية (متيسرة) وهي المدرسة ذاتها التي تدرّس فيها الباحثة (مدارس لؤلؤة طارق الثانوية) لتطبيق الدراسة وتنفيذها. وتم اختيار شعبتين بطريقة قصدية في مدارس لؤلؤة طارق الثانوية, وقد ضمت كل شعبة (23) طالبة في المتوسط, وتم تطبيق منحى دمج تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, ومنحى الاعتيادية على (المجموعة التجريبية, والمجموعة الضابطة) على الترتيب, وبذلك يكون العدد الإجمالي لأفراد الدراسة نحو (46) طالبة. وقد تم تطبيق اختبار موضوعي في المادة العلمية المستهدفة لقياس التحصيل العلمي. بعد تصميم مخطط عمل لتدريس المادة المقررة لإحدى الشعبتين باستخدام منحى دمج تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, حتى يتم استكشاف ما إذا كان هناك أثر للمنحى التدريسي على تحصيل الطلبة واكتساب المعلومة العلمية, ولاختبار الفرضيات تم استخدام التحليل الإحصائي ANCOVA, وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) في التحصيل العلمي لدى طالبات الصف السابع يعزى إلى اختلاف المنحى التدريسي (منحى دمج تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, والطريقة الاعتيادية), وقد أوصت الباحثة بالتركيز على هذا المنحى من خلال استخدام العديد من الاستراتيجيات المساعدة على تأدية الهدف مثل الاستقصاء وفي العديد من المجالات مثل الكتب المدرسية والمساقات الجامعية للتخصصات الأكاديمية ومن خلال توعية المعلمين بهذه الاستراتيجيات وكيفية تطبيقها عن طريق عقد دورات تدريبية وفي أدلة المعلمين. This study aimed at investigating the impact of "Integration of (Science, Technology, Energy, and Mathematics (STEM) Education)"" Approach on the Inference of Scientific information and praxis among basic Stage Students. The study population consisted of the seventh-grade students at Lu'lu'at Tareq Secondary School of Marka Directorate of Education. The School was intentionally choosen. The study sample consisted of (46) students divided into two section: one of them was used as an experimental group of (23), and the other as a control group of (23). To test the hypotheses analysis (ANCOVA) was conducted The results of the study showed that there is a significant statistical difference for the advantage of the experimental group in Acquisition of Scientific information. the researcher recommended that Integration of Science, Technology, Energy, and Mathematics (STEM) Education Approach should be adopted, and taxtbooks content and activaties should be organized to commensurate with the teaching strategy based on inquiry. This action requires rehabilitation of teachers to prepare learning situations by inquiry strategy

الكلمات المفتاحية

Keyword: (Integration of Science, Technology, Energy, and Mathematics (STEM) Education),Academic Achievement, Scientific Inquiry. ; الكلمات المفتاحية: STEM(الستيم "دمج المواد الأربع: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"), التحصيل الدراسي, الاستقصاء العلمي.

دراسة نقدية لمادة الفصل الأول من منهاج التربية الإسلامية الجديد (من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر)

أستاذ مشارك محسن سميح سعيد الخالدي .  أساذ مساعد مَدْيَن جمال الصالح . 
ص 63-102.