مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 138-157
2022-06-30

مساهمة التسويق الدولي عبر الانترنت في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة – حالة شركة أوريدو-

الكاتب : بوذراع خلود . غريب الطاوس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار مدى تبني التسويق الدولي عبر الانترنت ومساهمته في تعزيز الصورة الذهنية لشركة أوريدو للاتصالات من وجهة نظر عملائها، حيث تم جمع البيانات بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في الاستبيان، حيث ارتكزت على عينة قدرت بــ 242 استبانة صالحة للتحليل، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن هناك مساهمة واثر لمختلف أبعاد التسويق الدولي عبر الانترنت والمتمثلة في (المحتوى وطريقة العرض، إتاحة التواصل، الشخصنة، الارتباط والشراء عبر الانترنت) في تعزيز الصورة الذهنية لدى عملاء الشركة وذلك بنسبة 68%، وفي الأخير اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها إيلاء مزيدا من الاهتمام بالتواصل مع عملاء الشركة، والذي يمكن تحقيقه من خلال استغلال الموقع الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، والتركيز بشكل أكبر على خلق ولاء لديهم والاحتفاظ بهم من خلال التحديث الدقيق والمستمر لمحتوى مواقعها عبر الانترنت. This study aimes to show the extent of the adoption of international internet marketing and its contribution to enhancing the mental image of Ooredoo Telecom from the point of view of its customers. It indicates that there is a significant contribution and impact of the various dimensions of international internet marketing, represented in (content and presentation, availability of communication, personalization, association and online purchase) in enhancing the mental image of the company’s customers by 68%. The study concludes with a number of recommendations, the most important one is, giving more attention to communicating with the company's customers can be achieved by exploiting the website and its social media, and focusing more on creating and retaining loyalty for them through accurate and continuous updating of the content of its websites.

الكلمات المفتاحية

تسويق دولي عبر الانترنت ; صورة ذهنية ; شركة اوريدو