مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 118-137
2022-06-30

التفاعل بين الذكاء التنافسي والرشاقة الاستراتيجية - دراسة ميدانية بمؤسسة حجار السود -ولاية سكيكدة

الكاتب : بلحسن حنان . شايب فاطمة الزهرة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التفاعل بين الذكاء التنافسي والرشاقة الاستراتيجية على مستوى مؤسسة حجار السود بولاية سكيكدة. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي والتحليلي، كما تم تصميم استمارة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة، بلغت مفرداتها 45 مفردة على مستوى المؤسسة محل الدراسة، وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (V26) SPSS (حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية)، لتحليلها وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أنه لا يوجد تأثير تبادلي ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥α) بين الذكاء التنافسي والرشاقة الاستراتيجية في المؤسسة محل الدراسة. وتقترح هذه الدراسة ضرورة تحقيق الترابط بين الأبعاد الفرعية لكل من الذكاء التنافسي والرشاقة الاستراتيجية على النحو الذي يعزز الأثر التبادلي بينهما، من خلال توعية العاملين في المؤسسة وتكوينهم وتدريبهم لتعزيز فهمهم بالكيفية اللازمة لتحقيق ذلك. Abstract : This study aims to identify the interaction between competitive intelligence and strategic agility at Hadjar Soud company in Skikda. To achieve this objective, we felt it was appropriate to adopt a descriptive and analytical approach, and to use a questionnaire to collect the data needed for the study, which we distributed to a sample of 45 terms at the firm level. For analysis and interpretation, the data were processed using the statistical programme SPSS (v26) (Social Science Statistical Programme). The study produced a set of findings, the most important of which is that there is no statistically significant relationship at the moral level (0. 05≥α) between competitive intelligence and strategic agility in the company in question. As a result, there is no reciprocal effect between competitive intelligence and statistically significant strategic agility at the level. (0. 05≥α). .

الكلمات المفتاحية

الذكاء التنافسي ; الرشاقة الاستراتيجية ; فرص السوق ; رشاقة الاستشعار ; مؤسسة حجار السود. ; Competitive Intelligence ; Strategic Agility ; Market Opportunities ; Detection Agility ; Hadjar Soud – Skikda Company