مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 21-41
2022-06-30

نموذجا- "philips" التصميم البيئي للمنتجات كتوجه حديث لمنظمات الأعمال مع الإشارة إلى تجربة شركة

الكاتب : بديار لمين . بوعشة فوزية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز ضرورة دمج البعد البيئي لمنظمات الأعمال في أنشطتها التسويقية المختلفة، بدءًا من تصميم المنتجات ذات المستويات الأدنى من التأثير البيئي طوال دورة حياتها، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يجعل من الممكن الوقوف على المفاهيم والمعلومات الضرورية التي لها صلة بتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، لذلك استهدفت الدراسة شركة فيليبس باعتبارها إحدى الشركات الرائدة التي اعتمدت هذا البعد للحد من الآثار البيئية للمنتج طوال دورة حياته. ومن بين النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن التصميم البيئي ضروري لجعل البيئة مستدامة، بشريا واجتماعيا وصناعيا، الأمر الذي يلزم المنظمات بضرورة تبني هذا المدخل الذي يؤدي إلى تحقيق أهدافا قياسية لمبيعات المنتجات المصممة بيئيا وفق ما تثبته تجارب شركة فيليبس. The objective of the study is to highlight the need to integrate the environmental dimension of companies in their various marketing activities, starting from the design of products with the lowest levels of environmental impact throughout of their life cycle, and by using the descriptive analytical approach which makes it possible to identify the concepts and the informations necessary to achieve the objectives of the study and to answer its questions, the study therefore targeted Phillips as one of the leading companies having adopted this dimension to reduce the environmental impacts of the product throughout its life cycle. One of the results of this study is that eco-design is necessary to make the environment sustainable, human, social and industrial, which forces organizations to adopt this approach, leading to record sales targets for products designed for the environment, as demonstrated by the Phillips experience.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر ; التصميم البيئي ; المنتجات الخضراء ; دورة حياة المنتج