اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 2, Pages 1278-1302
2022-06-20

تعليمية المفردات المعجمية في كتب الجيلين " السنة الأولى ابتدائي أنموذجا "

الكاتب : آيت وعراب سليمة .

الملخص

تهتم هذه الورقة البحثية بالتمارين اللّغوية الّتي تعمل على بناء وترسيخ واستثمار مكتسبات المتعلّم في المعجم في السنة الأولى من التعليم الابتدائي في كتب الجيلين الأوّل والثاني، قصد الوقوف على أهدافها ثم عقد مقارنة بين محتوى كتبهما، ووقع اختيارنا على كُتبي القراءة ودفتري الأنشطة اللّغوية. يكتسي الموضوع أهميّة كون تمثّل المفاهيم لا يقتصر على تخزين الوحدات المعجمية ورصّها بشكل تراكمي في المعجم الذهني بل يقتضي توجيها يقود المتعلّم إلى تنظيمها بكيفية يسهل عليه استحضارها عند الحاجة. وخلصنا في آخر البحث إلى أنّ كتب الجيلين لم تختلف في الأهداف الّتي وضعتها للتمارين المعجمية إذ انحصرت في بناء وحدات معجمية جديدة باستخدام المعجم المصوّر، وبناء حقول دلالية وتصنيف بعض الوحدات التي تنضوي أسفلها، وتختلفان في عدد ونوع الوحدات المقترحة وكذا في الوضعيات المستخدمة لعرض النشاط وقد تفوّقت مناهج الجيل الأوّل في ذلك. Abstract: This research paper is concerned with linguistics exercises which work and build to consolidate and invest the learner's acquisitions in the lexicon . The topic is important because the conceptualization of concepts is not limited to storing meanings and stacking them in a cumulative way in the mental lexicon, but rather requires guidance that leads the learner to organize it in a way that is easy for him to evoke when needed. In the last of our research, we concluded that the two generation curricula did not differ in the goals that they set for lexical exercises and differ in the number and type of units proposed as well as in the positions used to display the activity, but The first generation curriculum excelled in this field.

الكلمات المفتاحية

: المفردات المعجمية، التمرين اللّغوي، كتاب القراءة، دفتر النشاط، الحقل الدلالي.