اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 2, Pages 1036-1062
2022-06-20

تحدي الرقمنة في تعليم اللغة العربية بالمدرسة الجزائرية

الكاتب : خليل مسعود .

الملخص

ملخص: تناولت هذه الورقة البحثية دراسة وصفية تحليلية لواقع التعليم الرقمي بالمدرسة الجزائرية وكذا آفاقها، وقد خصت الدراسة التعليم الثانوي، لكونه الأنسب لاستخدام التقانة، وفي مادة اللغة العربية كعينة، من خلال تلك المناهج التربوية التي تم اعتمادها في ضوء إصلاح المنظومة التربوية، في مطلع الألفية الثالثة، باستخدام أدوات الدراسة كالاستبانة والمقابلة، وقد كشفت الدراسة على الاستمرار في نمط التعليم التقليدي بالمدرسة الجزائرية، وكذا ضعف البنية التحتية وضعف تكوين المعلمين في تكنولوجيا التعليم، ومن جهة أخرى لمسنا إقرار المعلمين بقدرة التقانات الحديثة على تيسير العملية التعليمية، لكون استعمال الوسائط المتعددة ذات المؤثرات السمعية والبصرية يجعل المتعلمين في تفاعل أكبر مع الدرس، كما تُسهم التقانات الحديثة في تقريب المعلومة للمتعلم وتيسير استيعابها، وتجعل المعلم يقتصد في وقت الحصة التعليمية، لذا يجب توفير متطلبات التعليم الرقمي لمواكبة تحديات الرقمنة من حيث البنية التحتية والكفاءات البشرية ورقمنة المنهاج. summary: This research paper dealt with a descriptive and analytical study of the reality of digital education in the Algerian school as well as its prospects. By using study tools such as the questionnaire and the interview, the study revealed the continuation of the traditional pattern of education in the Algerian school, as well as the weakness of the infrastructure and the weak training of teachers in educational technology. On the other hand, we sensed the teachers ’recognition of the ability of modern technologies to facilitate the educational process, because the use of multimedia with effects The audio-visual makes learners in greater interaction with the lesson, and modern technologies contribute to bringing information closer to the learner and facilitate its assimilation, and save on the time.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التعليم الرقمي، المدرسة الجزائرية، تعليم اللغة العربية.