اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 2, Pages 997-1017
2022-06-20

تجليات المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية -فحص ميداني لعينة من تلاميذ المرحلة المتوسّطة-

الكاتب : مكّي صليحة .

الملخص

نحاول في هذا المقال الحديث عن أهم المستجدّات في تعليم اللّغة العربيّة انطلاقا من المقاربة بالكفاءات وواقع تطبيقها في مستوى التّعليم المتوسّط. كما نحاول الكشف عن قدرة التّلاميذ على التّحكم في المعارف السّابقة وإعادة استثمارها عملا بمقتضيات المقاربة بالكفاءات. وهذا من خلال عرضنا لتجربة قمنا بها تتمثل في فحص اقترحناه على عيّنة من تّلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسّط؛ وهو عبارة عن وضعيتين إدماجيتين بغرض النّظر في مدى قدرتهم على تجنيد معارفهم اللّغوية وتوظيفها في وضعيّة الإدماج؛ ويتجسد بالتالي مظهر من مظاهر المقاربة بالكفاءات. وقد أعددنا شبكة لتقييم المعارف اللّغوية للتّلاميذ، كما أبرزنا طريقة إنجازها وصياغة مؤشّراتها، ثم كيفية تحليل نتائجها. وسنتناول نتائج الوضعيّة الإدماجيّة اعتمادا على ممارسة تقييميّة جديدة تأسّست على بناء شبكة تقييم تستجيب للأهداف التي رسمناها والمتمثلة في تقييم جانب السّلامة اللّغوية في منتوج المتعلّم.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الجزائريّة ; مرحلة التّعليم المتوسّط ; المقاربة بالكفاءات ; تعليم اللّغة العربيّة