اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 2, Pages 455-486
2022-06-20

التّعليم التّفاعلي الإلكتروني -دوره ومزاياه-.

الكاتب : لعوير سميرة . بوتمر فتيحة .

الملخص

ملخص البحث بالعربية: تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه التّعليم التّفاعلي الإلكتروني كتقنية جديدة للتعليم طرحتها الثورة التكنولوجية الرقمية في القرن الحادي والعشرين، باعتباره وسيلة من الوسائل التقنية التي تدعّم العملية التّعليمية، وقد ركّزت فيها على توضيح دور أنماط التفاعلات التي تحدث في بيئة التعلّم الإلكتروني ومدى فاعليتها في تنشيط مهارات التفكير الإبداعي والتحليل لدى المتعلّم، وزيادة كفاءة وفاعلية التّعلّم وأهميتها في تحسين جودة مخرجات العملية التّعليمية التّعلمية ككل. وفي مجمل ما أسفرت عليه هذه الدّراسة أنّ التّعليم التفاعلي الإلكتروني نمط جديد للتّعليم والتّعلم، وهو طريقة فعالة جدا في زيادة مستوى التّحصيل المعرفي للمتعلّم، وكذا إكسابه جملة من المعارف والخبرات المختلفة التي تجعله يتعامل بكفاءة عالية مع المواقف التّعليمية أثناء التّعلم، وحتى المواقف الحياتية والعملية. Abstract: this study aims to highlight the role that interactive e-learning plays as a new technology for learning introduced by the digital technological revolution in the twenty-first century, as one of the technical means that support the learning process. Activating the learner's creative thinking and analysis skills, and increasing the efficiency and effectiveness of learning and its importance in improving the quality of the didacticism learning process outcomes as a whole. In all of the findings of this study, interactive e-learning is a new style of teaching and learning, and it is a very effective way to increase the level of cognitive achievement of the learner, as well as to acquire a set of different knowledge, experiences and skills, which are called twenty-first century skills that makes him deal with high efficiency with didacticism situations during learning, and even life and practical situations.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني ; التعليم التفاعلي الإلكتروني ; العملية التعليمية ; الدور والمزايا