Educ recherche
Volume 12, Numéro 1, Pages 92-108
2022-06-30

دور تطبيق معايير الجودة الشاملة في تطوير الإدارة المدرسية

الكاتب : بدوي سامية . زيتوني إيمان .

الملخص

عرفت القضايا التربوية اهتماما كبيرا على المستوى المحلي والعالمي، وبذلت فيها جهود كبيرة من طرف العديد من المنظمات الدولية كاليونسكو وغيرها ، كما حظيت الجودة الشاملة بجانب كبير من هذا الاهتمام باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة التربوية الجديدة التي تهدف لمسايرة التطورات الحديثة ومحاولة التكيف معها. حيث أصبح المجتمع العالمي ينظر الى الجودة الشاملة و الإدارة التربوية باعتبارهما وجهين لعملة واحدة، حيث يمكن أن نعتبر الجودة الشاملة هي التحدي الحقيقي الذي ستواجهه المؤسسات التربوية مستقبلا. سنركز في هذه الدراسة على أهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم ودورها كعامل أساسي في تطوير الإدارة التربوية ، باعتبار هذه الاخيرة هي المفتاح لإحداث عملية التطوير للنظام التربوي ككل . الكلمات المفتاحية: الجودة، معايير ، المؤسسة التربوية، الجودة الشاملة، النظام التربوي. Abstract: Educational issues have received great attention at local and global levels, and great efforts have been made by many international organizations such as UNESCO and others, and Total Quality has received much of this interest as as one of the main pillars of the new education system. management model that aims to keep pace with modern developments and try to adapt to them. As the global community has come to view total quality and education management as two sides of the same coin, we can see total quality as the real challenge that educational institutions will face in the future.

الكلمات المفتاحية

الجودة، معايير ، المؤسسة التربوية، الجودة الشاملة، النظام التربوي ; Quality, Standards, Educational institution, Total Quality, Education System