Educ recherche
Volume 12, Numéro 1, Pages 74-91
2022-06-30

تجربة الاعلام التربوي في الجزائر-قناة المعرفة أنموذجا-

الكاتب : بوعلي فلة . بلحميتي آمال . بشارف فادة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على تجربة الإعلام التربوي في الجزائر ، من خلال أشهر وسيلة إعلامية ألا وهي التلفزيون وهذا بفضل جماهيريته والخدمات التي يقدمها . وهنا نجد قناة "المعرفة" التربوية التي أطلقتها الجزائر خلال فترة الحجر الصحي سنة 2020 من أجل مساعدة المتعلمين لإستكمال برامجهم الدراسية، وكذا التحضير للإمتحانات النهائية للمراحل التربوية الثلاثة، وذلك عن طريق برمجة حصص تعليمية يقدمها أساتذة من مختلف التخصصات العلمية. وقد توصلنا إلى أن قناة "المعرفة" تعتبر تجربة مهمة يمكن الاعتماد عليها من أجل بناء تجارب إعلامية تربوية أخرى لتكون مرافقة للمنظومة التربوية في تطبيق أهداف المنهاج الرسمي. This study aims to shed light on the experience of educational media in Algeria, through the most famous media, which is television, and this is thanks to its popularity and the services it provides. Here we find the educational "knowledge" channel launched by Algeria during the quarantine period in 2020 in order to help learners to complete their study programs, as well as prepare for the final exams for the three educational stages, by programming educational classes provided by professors from various scientific disciplines. We have concluded that the "knowledge" channel is an important and reliable experiment in order to build other educational media experiences to accompany the educational system in implementing the objectives of the official curriculum.

الكلمات المفتاحية

الإعلام التربوي، المتعلم، التلفزيون التربوي، البرنامج التلفزيوني، التحصيل الدراسي.