Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 16, Numéro 1, Pages 213-232
2022-06-30

واقع إلتزام الجامعة الجزائرية بمعايير الجودة والإعتماد الأكاديمي لضمان جودة التعليم العالي دراسة إستطلاعية لعينة من الأساتذة بكليات العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالجامعات الجزائرية

الكاتب : بورحلة منجية . عبد المالك مهري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع إلتزام الجامعات الجزائرية بمعايير الجودة والإعتماد الأكاديمي، حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ودراسة حالة عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات الإقتصاد بالجامعات الجزائرية، ومن أجل ذلك تم تصميم إستبيان إلكتروني وتوزيعه على عينة عنقودية تتكون من (80) عضو هيئة تدريس، كما تم الإعتماد على البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات وإختبار الفرضيات، وقد توصلت الدراسة إلى أن الجامعات الجزائرية لا تلتزم بتحقيق معايير الجودة والإعتماد الأكاديمي، وهذا ما يستدعي إيجاد إستراتيجية فعالة لترسيخ هذا المفهوم على مستوى الجامعات.

الكلمات المفتاحية

الجودة ; التعليم العالي ; الإعتماد الأكاديمي ; الجامعات الجزائرية