مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 7, Numéro 1, Pages 281-296
2022-06-30

علاقة الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، تثبيط) بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المصابين بالصرع

الكاتب : صحراوي نادية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان وجود العلاقة بين الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، تثبيط) والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المصابين بالصرع، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام اختبار الشكل المعقد لراي واختبار ستروب ونتائج الفصل الثالث من السنة الدراسية، وقد تكونت العينة من 6 تلاميذ مصابين بالصرع تراوحت أعمارهم بين 8و9 سنوات، يتلقون متابعة صحية في مصلحة طب الأعصاب بمستشفى سيدي بلوى بتيزي وزو، ولتحليل النتائج تم الاعتماد على معامل الارتباط سبيرمان. وقد أسفرت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، تثبيط) والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المصابين بالصرع، ووجود علاقة ارتباطيه بين الذاكرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المصابين بالصرع، وكذا وجود علاقة ارتباطيه بين تثبيط والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المصابين بالصرع.

الكلمات المفتاحية

الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، التثبيط)؛ التحصيل الدراسي؛ التلاميذ المصابين بالصرع